مدير البيئة بولاية الطارف لـ "المساء":

371 مؤسسة مصنَّفة تخضع للمراقبة

371 مؤسسة مصنَّفة تخضع للمراقبة
  • القراءات: 746
محمد صدوقي محمد صدوقي

أفاد مدير البيئة بولاية الطارف نور الدين شوالي، أن 371 مؤسسة مصنفة بولاية الطارف، تخضع للمعاينة والزيارة في مجال البيئة الصناعية، من قبل اللجنة الولائية لمراقبة المؤسسات المصنفة، وإطارات من مديرية البيئة لولاية الطارف.

وأضاف المتحدث في تصريح لـ "المساء"، أن 12 مؤسسة مصنفة في مجال الصناعة والمذابح البلدية العمومية والخاصة، تمت زيارتها ومعاينتها خلال الثلاثي الأول من سنة 2021؛ حيث وجهت خلالها إعذارين لمؤسستين مصنفتين، واقترحت إغلاق مؤسستين اثنتين. كما تم إبرام اتفاقية مع جميع المؤسسات المصنفة بولاية الطارف، والبالغ عددها 371 مؤسسة مصنفة، مع المرصد الوطني لحماية البيئة، للقيام بتحاليل المياه الصناعية السائلة.

أما في مجال التحسين الحضري فأكد المتحدث أنه تم إحصاء 55 نقطة سوداء عبارة عن "مفارغ عشوائية"، تمت معالجتها جميعا من خلال عملية نظافة منجزة، بالتنسيق مع جميع الشركاء، حيث تم رفع ما يقارب 500 طن من النفايات. وتبقى عملية المعالجة مستمرة لمثل هذه النقاط السوداء التي تنتشر من حين لآخر. وتقوم مديرية البيئة من حين لآخر، بحملات تحسيسية لفائدة المواطنين بالأماكن العامة والأسواق الأسبوعية، للتقليص من استعمال الأكياس البلاستيكية، واستبدالها بالقفف التقليدية والأكياس القابلة لإعادة الاستعمال. وللعلم، توجد من بين المؤسسات المصنفة بولاية الطارف، 3 مؤسسات أنشئت بترخيص وزاري، و64 مؤسسة مصنفة بترخيص ولائي، و48 مؤسسة مصنفة بترخيص بلدي، و259 مؤسسة مصنفة بتصريح.

 


 

الأمطار حالت دون بلوغ الأهداف.. 20300 هكتار مساحة زراعة الحبوب

بلغت مساحة زارعة الحبوب بولاية الطارف هذه السنة، 20300 هكتار، منها 992 هكتار لتكثيف البذور، و17500 هكتار مساحة زراعة القمح الصلب، و900 هكتار مساحة القمح اللين، و1900 هكتار مساحة زراعة الشعير. كما كانت الأمطار التي تساقطت بكثرة خلال موسم الحرث والبذر، عائقا في بلوغ 23500 هكتار، كمساحة لزراعة الحبوب هذه السنة. وبلغ عدد الملفات المودعة بالشباك الموحد للقرض الرفيق، 181 ملف، تمت فيها الموافقة على 170 ملف قرض. وقامت اللجنة الولائية لمتابعة حملة موسم الحبوب المتكونة من جميع الشركاء في القطاع الفلاحي، بتنصيب خلية مراقبة الصحة النباتية.

وتحضيرا لحملة الحصاد والدرس، قامت مديرية المصالح الفلاحية لولاية الطارف، بتخصيص 16 حاصدة تابعة لتعاونية الحبوب والبقول الجافة، إضافة إلى 45 حاصدة تابعة للخواص. كما خصصت مديرية المصالح الفلاحية لولاية الطارف، 5 نقاط لتجميع الحبوب بكل من بلديات بوحجار، وعين العسل، والبسباس وشبيطة مختار، والكوس بببلدية بن مهيدي، بقدرة تجميع 675 ألف قنطار، لتبقى ولاية الطارف تشهد خلال كل موسم حصاد ودرس، نقصا فادحا في الحاصدات، وطوابير لا متناهية بنقاط تجميع الحبوب رغم وفرة منتوج الحبوب خلال السنوات الأخيرة. ورغم كل هذا لم تفكر إدارة المصالح الفلاحية في إنشاء نقاط لتجميع منتوج الحبوب حتى لا يتعرض للتلف، مثلما شهد مركز تجميع الحبوب ببوحجار؛ حيث أتلفت الأمطار منتوجا معتبرا من الحبوب بسبب تكديسه في العراء.