مشاركة "المؤثرين" في الدراما التلفزيونية

هل هي مواهب تحتاج إلى فرص أم صفقة تجارية مربحة؟

هل هي مواهب تحتاج  إلى فرص أم صفقة تجارية مربحة؟
  • القراءات: 812
دليلة مالك دليلة مالك

تميّز عدد من الأعمال الدرامية الجزائرية خلال الموسم الرمضاني الجاري، بمشاركة مؤثرين معروفين على مواقع التواصل الاجتماعي. ويبدو أن الأمر أضحى مقبولا في تبنّيهم ببعض المسلسلات التلفزيونية، بعد أن كان مرفوضا، جملة وتفصيلا، استبدال الممثلين المتكونين بهم.

قد يتعلق الموضوع بموهبة خارقة في التمثيل؛ فالعفوية التي يتمتع بها المؤثرون سواء على فايسبوك أو أنستغرام أو سنابتشات أو يوتيوب، مهّدت للمنتجين والمخرجين الاستعانة بهم في عدد من الأعمال التلفزيونية خلال شهر رمضان الحالي، بشكل لافت مقارنة بالموسم الرمضاني المنصرم. والمتابع لهذا المشهد يلمس تلك التلقائية، التي يمكن أن تعود بالأثر على الأعمال؛ من خلال استقطاب جمهور مشاهد أوسع، لكن يبقى أداؤهم ليس باحترافية الممثلين.

أفضل منتج ومخرج اهتم بهم هو المخرج يحيى مزاحم صاحب مسلسل "طيموشة"؛ حيث استقدم محمد أبركان المعروف باسم "ستانلي"، وأعطاه دورا مهمّا يؤديه في أحداث قصة "طيموشة" في الجزءين الأول والثاني، وهو يحوز على أكثر من 1.5 مليون متابع على أنستغرام. وكذلك الأمر مع نوميديا لزول، التي يفوق عدد متابعيها على أنستغرام 4.4 ملايين متابع، ولها أيضا دور محوري في هذا المسلسل. وقد يحدث أن تكون مشاركاتهما في التلفزيون طريقة أخرى لزيادة عدد المتابعين، وهو ما يعني، بلغة الأرقام، مداخيل مالية إضافية. ولعل هذا الأمر الذي جعل يحيى مزاحم يدعم فريق عمله بـ "ريفكا" في الجزء الثاني من "طيموشة" ـ إذ يزيد رصيد متابعيه على 3.4 ملايين متابع على أنستغرام ـ ومنحه دور "إلياس" لأداء شخصية مخرج شاب موهوب.

ويرجَّح أن تكون الفكرة عبارة عن صفقة تجارية مربحة من الطرفين؛ المؤثرين والمنتجين بغضّ النظر عن الاحترافية والإبداع، لكن المسألة بالفعل مربحة؛ ذلك أن المتعاملين الاقتصاديين لا يترددون لحظة في تمويل أعمالهم، والترويج لمنتجاتهم لاحقا؛ إذ يمكنهم إيصال أي منتج من خلال صورة أو فيديو قصير جدا، في أسرع وقت، وبأثر أقوى، ولعل ذلك ما حفّز المنتجين والمخرجين على الذهاب في هذا المسعى الجديد. وبالمناسبة، انتهى المخرج يحيى مزاحم من تصوير فيلم سينمائي أبطاله من المؤثرون وصناع المحتوى، عنوانه "يد مريم"، وكتب له السيناريو يوسف بعلوج. وقد اعتبر فريق عمل "يد مريم" أن الفكرة هي منح فرص لهؤلاء المؤثرين، لإظهار مواهبهم في التمثيل.

ويدخل زكي رباعي المعروف باسم "زكي أر بي"، ممثلا في المسلسل الاجتماعي الدرامي "7 حجرات" للمخرج مهدي تساباست. ويتابع "زكي أر " أكثر من 1.6 مليون متابع على فايسبوك، وهو معروف بصنع محتوى فني ساخر، ينقد فيه بعض المظاهر الاجتماعية.