عين تموشنت

أبواب مفتوحة حول الشمول المالي

  • القراءات: 477
محمد عبيد محمد عبيد

شرع بنك التنمية الريفية بولاية عين تموشنت، في تنظيم أبواب مفتوحة في إطار شهر الشمول المالي لفائدة المواطنين تحت شعار "البنك متاح للجميع، الرقمنة في خدمة الشمول المالي".

وحسب السيد عبد الكريم زرارقة نائب مدير جهوي مكلف بالاستغلال على مستوى المجمع الجهوي لعين تموشنت، فإن الهدف من هذه المبادرة التعريف بمختلف المنتجات المصرفية، وتبنّي الرقمنة وما يصاحبها من تسهيلات في التعاملات البنكية، وتحقيق الاستقرار المالي؛ قصد تحفيز الشمول المالي بدءا باستعمال البطاقات المصرفية. كما تمكن هذه الأبواب من تحفيز المواطنين على استعمال أجهزة الدفع، وتعزيز الثقة بينها وبين المواطن.

5 فرق للقضاء على التجارة المشبوهة

خصصت مديرية التجارة بولاية عين تموشنت خلال شهر رمضان المعظم الجاري، 5 فرق تابعة للجنة الإصغاء لمتابعة التموين وتطورات الأسعار، موزعة على المفتشيات الإقليمية الثلاث التابعة للمديرية، للقضاء على الممارسات التجارية المشبوهة ومحاربة الاحتكار، حسبما أعلن عنه السيد سوسي محمد رئيس مصلحة بذات المديرية.

يوم إعلامي حول الصيرفة الإسلامية

احتضنت غرفة التجارة والصناعة بعين تموشنت يوما إعلاميا حول خدمة الصيرفة الإسلامية التي شرعت فيها بعض البنوك العمومية؛ تماشيا مع الطلب على هذه الصيغة البنكية.

وفي هذا الشأن، كشف ميلود حاكمي مدير الغرفة، أن الهدف من تنظيم هذا اليوم الإعلامي هو التقريب بين البنك والمتعاملين الاقتصاديين، مع بلورة وتحويل هذه الفكرة حسب ذهنيات الجزائريين، معتبرا أن العزوف عن البنوك نتيجة التعامل بهامش الفائدة، في حين أقدمت الدولة على إعطاء بعد آخر في المعاملات البنكية من خلال الصيرفة الإسلامية.

العثور على شبه قنديل سامّ بشاطئ البئر

عثر، مطلع الأسبوع الجاري، المشرفون على المحطة التجريبية للموارد المائية ببني صاف بولاية عين تموشنت، على قنديل سام بشاطئ البحر. وقال في هذا السياق السيد طارق غربي مدير المحطة، إن عين تموشنت هي خامس ولاية التي يظهر فيها هذا الكائن البحري، الذي يمكن أن يتسبب في مضاعفات خطيرة على صحة المواطن. وفي هذا الصدد، تم اقتراح إنشاء لجنة يقظة، تقوم بتحسيس مهنيّي الصيد والوافدين على الشواطئ، بتوخي الحذر، وإعلام الجهات الوصية في حال ظهوره بأحد الشواطئ.

الكائن الذي عُثر عليه بشاطئ البئر ببني صاف، تم نقله إلى المحطة التجريبية للموارد المائية، ولايزال حيا على مستوى أحواض المحطة، علما أنه ظهر بكل من جزر حبيباس ببوزجار بالعامرية، وتيبازة. كما دعا مدير المحطة كل من عثر على هذا الكائن من مهنيين أو مصطافين، إلى إبلاغ مصالح الصيد البحري أو المحطة البحرية أو الحماية المدنية، لتتمكن من مراقبة تطور هذا الكائن البحري على طول الشريط الساحلي الذي يفوق 85 كلم بولاية عين تموشنت، علما أن إصابته تسبب بعد 15 دقيقة للإنسان، ضيقا في التنفس، وفي بعض الحالات تؤدي إلى السكتة القلبية.

توقيف 117 شخص في 71 قضية مخدرات

وضعت مصالح أمن ولاية عين تموشنت، مخططا أمنيا مدروسا وفق معايير علمية، من خلال مكتب خلية التحليل الجنائي العملياتي، بالإضافة إلى جهود مختلف الفرق العملياتية على مستوى أمن الدوائر، لتحديد بؤر الفساد، ومكان وكيفية ترويج السموم وسط الشباب وكذا الوسط المدرسي؛ حيث كانت حصيلة نشاطاتها في مجال محاربة المخدرات خلال الثلاثي الأول من سنة 2021، ما مجموعه 71 قضية؛ إذ تم توقيف خلالها 117 شخص، وحجز 22,3 كلغ من المخدرات، و110 غ كوكايين و9456 قرص مهلوس. هذه الحصيلة كانت في مقدمتها المصلحة الولائية للشرطة القضائية (فرقة مكافحة تهريب الخدرات، والفرقة الجنائية، وفرقة البحث والتدخل) بنسبة 84 ٪ من مجموع المحجوزات، ليليها في المرتبة الثانية أمن دائرة العامرية بنسبة 09 ٪، حسب بيان خلية الاتصال والعلاقات العامة الذي تحوز الجريدة على نسخة منه.