تشريعيات 12 جوان
  • القراءات: 250
ل. عبد الحليم ل. عبد الحليم

تلمسان

الجمارك تحجز 132 كلغ مخدرات

 تمكنت كل من الفرقة المتنقلة للجمارك بتلمسان والفرقة متعددة المهام بالعريشة وعناصر من فرقة الحراسة الجمركية بهنين التابعين لمفتشية أقسام الجمارك بتلمسان والفرقة الجهوية للجمارك لمكافحة المخدرات بالتنسيق مع مفرزة من الجيش الوطني الشعبي على إثر حاجز أقيم على مستوى الطريق الوطني رقم 13، تمكنوا من حجز 132 كلغ من الكيف المعالج، واسترجاع 3 سيارات، وتوقيف المخالفين، وإحالتهم على الجهات القضائية المختصة. وتدخل هذه العملية ضمن المجهودات التي تقوم بها الغرف العملياتية التابعة للمديرية الجهوية للجمارك بتلمسان، بهدف مكافحة كافة أشكال التهريب، والحفاظ على صحة وسلامة المواطن.

تفكيك شبكة وحجز قنطار مخدرات

 تمكنت عناصر الشرطة لأمن ولاية تلمسان، من حجز 100 كلغ من المخدرات في عمليتين متفرقتين؛ الأولى أُنجزت من طرف فرقة البحث والتدخل التابعة للمصلحة الولائية للشرطة القضائية، التي كانت بالتنسيق مع كل من مفرزة للجيش الوطني الشعبي والفرقة المتنقلة للجمارك مغنية، تم حجز فيها 74 كلغ و500 غرام كيفا معالجا، كانت مخبأة بإحكام داخل المركبة التي كانت متوجهة انطلاقا من مدينة مغنية نحو إحدى ولايات وسط الوطن، فيما أسفرت العملية عن توقيف 7 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 25 و55 سنة، وحجز 5 مركبات ودراجتين ناريتين، ومبلغ مالي قدره 294 مليون سنتيم، و14 هاتفا نقالا، كان أفراد الشبكة الإجرامية يستعملونها في العمل الإجرامي.

والعملية الثانية عولجت من قِبل المصلحة الجهوية لمكافحة الاتجار غير الشرعي بالمخدرات والمؤثرات العقلية بتلمسان؛ حيث تم توقيف رعية أجنبية يقيم بطريقة غير شرعية بالتراب الوطني، على إثر حيازته كمية من المخدرات، قُدرت بـ 26 كلغ كيفا معالجا. وبعد استكمال إجراءات التحقيق تم إنجاز إجراء جزائي في شأن القضيتين، قُدم المشتبه فيهم، بموجبه، أمام وكيل الجمهورية المختص إقليميا.

أمن دائرة ندرومة.. انتحار شخص شنقا

عـثرت الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بمغنية ولاية تلمسان، إثر تلقيها بلاغا من طرف أحد المواطنين، عثرت على جثة شخص توفي شنقا بواسطة حبل بإحدى قنوات صرف المياه أسفل الطريق السيار شرق - غرب بقرية البطيم ببلدية مغنية، وهذا بعد تشكيلها دورية من طرف عناصر الفرقة المحلية مرفقين بأفراد خلية الشرطة التقنية والطبيب الشرعي بالمؤسسة العمومية الاستشفائية بمغنية، والتنقل إلى عين المكان.

وبعد معاينة جثة الشخص التي كانت معلقة بواسطة حبل ملفوف حول عنقه، لم تظهر عليها آثار عنف، ليتم نقلهـا من طرف أعوان الحماية المدنية بمغنية، نحو مصلحة حفظ الجثث بالمؤسسة الاستشفائية بمغنية، فيما يبقى التحقيق مفتوحا لمعرفة أسباب وفاة الضحية.  

50 حقيبة إنعاش هبة للمؤسسات الصحية

قدّمت جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ممثلة في مكتب تلمسان في مبادرة خيرية ثانية من نوعها، هبة من 50 حقيبة إنعاش، وأجهزة طبية خاصة بالمستلزمات، لفائدة القطاع الصحي بتلمسان، التي تمكن المصالح المعنية بمزاولة مهامهم في ظروف مواتية، وهي الهبة التي تبرع بها أبناء الجالية الجزائرية بالمهجر؛ حيث أشرف والي تلمسان، نهاية الأسبوع الفارط، على عملية تسليم هذه الهبة بمقر ديوان الولاية بحضور مديري المؤسسات الصحية، وأعضاء المكتب الولائي لجمعية العلماء المسلمين الجزائريين؛ إذ ثمّن المسؤول الأول عن الولاية هذه المبادرة، وكذا جهود الجالية الجزائرية في المهجر في هذا الدعم الصحي المقدّم من قبلهم.

ومن جهته، مدير الصحة بولاية تلمسان أكد على أهمية هذه الهبة من الأجهزة، وفعاليتها في علاج المرضى، خاصة المصابين بكوفيد19. وقد دعا، بالمناسبة، الحاضرون المواطنين إلى الالتزام بتدابير الوقاية؛ للحفاظ على استقرار الوضع الصحي بالولاية.

مرفقان للشرطة يدخلان حيّز الخدمة

وضعت المديرية العامة للأمن الوطني في إطار التكفل بالجانب الاجتماعي لمستخدمي الأمن الوطني، مرفقين شرطيين جديدين حيز الخدمة، تابعين لأمن ولاية تلمسان، ويتعلق الأمر بمرقد للعزاب تابع للأمن الحضري الخارجي الخريبة التابع لأمن دائرة ندرومة، وقاعة متعددة الرياضات على مستوى نزل الشرطة إمامة تلمسان.