معلنا عن برنامج لتلقين اقتصاد الطاقة.. شيتور:

اقتراح بكالوريا حول التنمية المستدامة

اقتراح بكالوريا حول التنمية المستدامة
وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة شمس الدين شيتور
  • القراءات: 328
ق .إ ق .إ

أعلن وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة شمس الدين شيتور، أول أمس، أن دائرته الوزارية تُعد بالشراكة مع وزارة التربية الوطنية برنامجا لإدماج دروس حول اقتصاد الطاقة والانتقال الطاقوي في المنظومة التربوية. 

وبمناسبة الطبعة الثانية عشرة للأيام المفتوحة في الوسط المدرسي حول اقتصاد الطاقة والانتقال الطاقوي، التي دشنها من المدرسة الابتدائية، الإخوة عباد بحيدرة بالعاصمة، أكد السيد شيتور أن دائرته الوزارية تعتمد بشكل كبير على الأجيال القادمة، لإنجاح الانتقال الطاقوي والتنمية المستدامة، مشيرا إلى أن الوزارتين تدرسان معا إمكانية اقتراح بكالوريا في التنمية المستدامة، ستمكن، حسب قوله، من تطوير تخصصات جامعية ومهن مرتبطة ارتباطا وثيقا بهذا المجال.

في نفس السياق، ذكر الوزير بإنشاء معهد الانتقال الطاقوي في سيدي عبد الله، مؤكدا أن الجزائر عازمة على المضي قدما في إعداد برنامجها الخاص بالانتقال الطاقوي 2030.  وألح على ضرورة التغلب على التردد بغية المضي قدما نحو التنمية المستدامة، قبل أن يخلص إلى أن "الطاقات المتجددة وترشيد الطاقة هي المصدر الحقيقي للبلاد للنجاح في الانتقال الطاقوي.

من جهته، أكد مدير الاتصال والتكوين والتعاون بالوكالة الوطنية لترقية وعقلنة استعمال الطاقة طاهر موساوي، أهمية توعية أطفال المدارس حول عقلنة استهلاك الطاقة لإعدادهم للانتقال الطاقوي الذي التزمت به البلاد "بشكل كلي"، مشيرا إلى أن الوكالة تقوم في كل طبعة، بنشر تكوينات ورسائل مخصصة للفعالية الطاقوية وللتحكم في الطاقة وللانتقال الطاقوي لتلاميذ السنتين الرابعة والخامسة، وتقدّم دروسا لعدد من المعلمين من البلديات المعنية بهذه التظاهرات، ليدرسونها في مدارسهم.

وتميزت التظاهرة التي تزامنت مع "يوم العلم"، بتنظيم عديد الأنشطة الثقافية والعلمية وكذا معرض لتجهيزات الطاقات المتجددة والنجاعة الطاقوية. كما تم تقديم دعائم بيداغوجية ودليل حول التصرفات الصحيحة التي يجب اعتمادها لترشيد استهلاك الطاقة في المنزل وفي المدرسة لجميع أطفال المدرسة لتكون بمثابة مرجع في حياتهم اليومية.