رابح بوعريفي، رئيس اتحادية كرة السلة:

مساعدة الرابطات مرهون بتقسيم جغرافي جديد

مساعدة الرابطات مرهون بتقسيم جغرافي جديد
رابح بوعريفي رئيس اتحادية كرة السلة
  • القراءات: 567
فروجة. ن فروجة. ن

كشف رابح بوعريفي، الذي أعيد انتخابه على رأس الهيئة الفدرالية لكرة السلة، أنه سيواصل تنفيذ برنامج العمل، الذي يعتمد بالدرجة الأولى على تقنيي الميدان، والذي تتمثل أولوياته في التكوين القاعدي والمتين للأصناف الشبانية، وتأطير الرابطات، مؤكدا في هذا الحوار، أنه يفكر حاليا في تقسيم جغرافي جديد، بهدف مساعدة الرابطات التي تعاني من نقص فادح في الإمكانيات البشرية والمالية.

التكوين القاعدي، من أولى أولوياتكم خلال العهدة الأولمبية 2021/2024، أليس كذلك؟

فعلا، من الأولويات التي تبنيتها خلال العهدة الأولمبية السابقة؛ التكوين القاعدي الذي يخص المدربين، الحكام والرياضيين، وعليه سأواصل تنفيذ برنامج عمل، يعتمد بالدرجة الأولى على تقنيي الميدان، والذي تتمثل أولوياته في التكوين القاعدي والمتين للأصناف الشبانية، مع إعادة رسكلة المدربين والحكام من طرف خبراء دوليين.

كيف ستنفذون هذه الخطوة؟

سأسعى حاليا رفقة أعضاء المكتب الفدرالي الجديد، إلى تجسيد فكرة تقسيم جغرافي جديد، يرامي إلى مساعدة الرابطات التي تعاني من نقص فادح في الإمكانيات البشرية والمالية، لتهيئة الظروف عند استئناف المنافسة الوطنية في موسمها الجديد.

هل نفهم من كلامك، أن بطولة الموسم الماضي، تم احتسابها كموسم أبيض؟

نعم تم احتساب موسم أبيض بعد توقف المنافسة منذ شهر مارس الماضي، وعليه، فإنه لن يتم تحديد هوية البطل، واعتماد ترتيب البطولة الحالي، باعتبار أن هوية البطل تلعب في مباراة نهائية.

ماذا عن الموسم المقبل، هل حددتم موعد الانطلاقة؟

حسب الحسابات التي قمنا بها، رأينا أنه من المستحيل استئناف البطولة هذا الموسم، لذلك نعلن بصفة رسمية عن نهاية الموسم الحالي، وسنقوم بتحضير بطولة الموسم القادم، التي ستنطلق شهر سبتمبر المقبل، لن يكون هناك بطل في الجزائر، لأن هناك مجموعتين في نفس البطولة.

كيف تحضرون للموسم الجديد؟

بعد سنة كاملة من التوقف، نتيجة تفشي جائحة "كورونا" المستجد، قررت الاتحادية بمسؤولها الأول وأعضاء المكتب الفدرالي، تنظيم اجتماعات مع أندية القسم الممتاز، للبحث عن الحلول التي من شأنها ضمان سير الحسن للبطولة الوطنية في موسمها 2021 /2022.

ماذا ستقترحون في هذه الاجتماعات؟

سنقترح صيغة منافسة غير مسبوقة، من أجل السماح للاعبين باستئناف النشاط الرياضي، لكن رفض وزارة الشباب والرياضة بتسريح مساعدة مالية تسمح للأندية باستئناف نشاطها، حال دون تجسيد هذه المبادرة، إذا، فنحن ذاهبون نحو موسم أبيض جديد، واستئناف المنافسة مبرمج لموسم 2021 /2022، ابتداء من شهر سبتمبر المقبل.

وماذا بالنسبة للمنتخبات الوطنية؟

نعتزم الاحتفاظ بالمديرية الفنية الوطنية، من أجل تشبيب تعداد المنتخبين الوطنيين للأكابر والكبريات، وتكوين منتخبات قوية، كما ستكون كرة السلة المصغرة (٣ x 3) أيضا من أولوياتي خلال هذه العهدة، مع إنشاء لجنة وطنية لتطوير هذه الرياضة الأولمبية في الجزائر.

وماذا إذا عدنا للحديث عن العملية الانتخابية، التي جرت في دورين؟

اتحادية كرة السلة، أعطت المثل في تنظيم انتخابات حرة وديمقراطية، وعليه أنا مرتاح جدا للشفافية التي ميزت العملية الانتخابية، حيث أعيد انتخابي على رأس الهيئة الاتحادية للعهدة الأولمبية 2021 /2024 بالأغلبية بمجموع 35 صوتا من أصل 65 عضوا.