تشريعيات 12 جوان
ضرورة تسريع وتيرة التلقيح للتغلب على "كوفيد- 19"
رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي، البروفيسور كمال صنهاجي
  • القراءات: 228
و. ص و. ص

نفى بلوغ الجزائر المناعة الجماعية.. صنهاجي:

ضرورة تسريع وتيرة التلقيح للتغلب على "كوفيد- 19"

دعا رئيس الوكالة الوطنية للأمن الصحي، البروفيسور كمال صنهاجي، أمس، إلى الإسراع في وتيرة التلقيح للتغلب على فيروس "كوفيد ـ 19" والحد من انتشاره ومنع ظهور فيروسات متحوّرة عنه.

وأكد البروفيسور خلال حصة إذاعية بالقناة الثالثة على ضرورة التلقيح على مدار 24 ساعة، "حتى لا نعطي للفيروس فرصة للانتشار، كون التلقيح يبقى الوسيلة الوحيدة المتاحة لدى الإنسان لوضع حد لانتقال عدواه". وأكد بأن تكنولوجيا "أي. أر. أن" تعد قفزة نوعية تسمح بالتكيف سريعا في ظرف ستة أسابيع في حال ظهور متحور جديد لفيروس "كوفيد ـ 19". وأضاف أن جميع اللقاحات المضادة للفيروس متساوية الآن من حيث الفعالية لأن المتحورات التي ظهرت بالإمكان التحكم فيها بالنظر إلى قدرة اللقاحات المنتجة إلى حد الآن في التعرف عليها وتحييد خطرها.

وبخصوص المناعة الجماعية أو ما اصطلح عليه بـ"مناعة القطيع" فقد أكد صنهاجي أنه من السابق لأوانه تأكيدها، بقناعة أن الأمر يتطلب زيادة عدد الدراسات الخاصة بالتحاليل الوبائية وفتح تحقيقات حول المستويات المرتفعة للسكان من أجل الخروج بنتيجة والقول بأنه تم بلوغ المناعة الجماعية. وبهدف الاستجابة لمختلف وضعيات الوباء التي قد تظهر دعا البروفيسور كمال صنهاجي إلى ضرورة فتح مركز أبحاث خاص بالتلقيح سيكون بمثابة النقطة المحورية لهذه الأبحاث مقارنة بأمراض مصدرها حيواني، حيث يقوم بجمع كل المعطيات والعينات على جميع المواقع عبر كامل ولايات الوطن.

وكشف البروفسور المختص في دراسة ومعالجة الفيروسات عن استحداث فرق أبحاث ستدرس بشكل استباقي جميع الأمراض، حيوانية المصدر وجميع الفيروسات الحيوانية التي تنتقل إلى الإنسان وتتسبب في أمراض خطيرة.  وحث ضمن هذه الاستراتيجية العلاجية الاستباقية على ضرورة دراسة الأمر بشكل عقلاني وبكيفية تسمح للمركز الاضطلاع بالمهمة الموكلة له شريطة ضمه، مستشفى للحجر الصحي بهياكل خاصة ومستشفى مغلق تماما وحراري مزوّد بهيئة بحث مهمتها دراسة هذا الفيروس المعقد والخطير. وشدّد على حتمية مواصلة الالتزام بالإجراءات الوقائية والإبقاء عليها إلى غاية عدم تسجيل أي حالة إصابة النظر إلى قدرة الفيروسات في التحوّل بخصائص متجددة سواء من حيث طريقة وسرعة انتقالها أو بطبيعة الأمراض التي تتسبب فيها.