تشريعيات 12 جوان
نقص المنشآت في المؤسسات التربوية يعرقل تطور الممارسة
عبد الحفيظ إيزم، رئيس اتحادية الرياضة المدرسية
  • القراءات: 371
حاورته: فروجة. ن حاورته: فروجة. ن

عبد الحفيظ إيزم، رئيس اتحادية الرياضة المدرسية لـ"المساء”:

نقص المنشآت في المؤسسات التربوية يعرقل تطور الممارسة

تطرق رئيس الاتحادية الوطنية للرياضة المدرسية، عبد الحفيظ إيزم، إلى مشكلة نقص المرافق والمنشآت الرياضية في المؤسسات التربوية، مبرزا في الوقت نفسه، عن تنظيم اجتماعات تنسيقية مع ممثلي قطاعي التربية والشباب والرياضة لمختلف ولايات الوطن، قصد البحث عن كيفيات النهوض بقطاع الرياضة المدرسية، في ظل نقص المنشآت الرياضية والمؤطرين. كما كشف المسؤول الأول عن الاتحادية في هذا الحوار، عن البرنامج السنوي الذي سينطلق في الفترة الممتدة بين 14 و19 جويلية المقبل، بإجراء بطولات وطنية في عدة تخصصات.

عرضتم مشكل نقص المرافق والمنشآت الرياضية في المؤسسات التربوية، هل من توضيحات؟

فعلا، التمسنا خلال الاجتماع التنسيقي الذي عرف حضور مجموعة من ممثلي قطاعي التربية والشباب والرياضة، الأسبوع الماضي، بمدينة البويرة، مشكلة أساسية، وهي نقص المنشآت الرياضية، التي تسمح للتلميذ بممارسة الرياضة التي تستهويه، دون خوف من الإصابة أو عناء التنقل.. بالإضافة إلى نقص المؤطرين المختصين في هذا المجال، لوضع استراتيجية محكمة تتماشى مع البرنامج البيداغوجي للتلاميذ.

هل كان هذا النقص مطروحا في العهدات الأربع السابقة؟

منذ استلامي رئاسة اتحادية الرياضة المدرسية، كان المشكل مطروحا، وارتأينا في هذه العهدة الأولمبية 2021 /2024، البحث عن سبل تطوير الممارسة الرياضية داخل المؤسسات التربوية، دون عناء التلاميذ أو تخوف الأولياء، خاصة فيما يخص الرياضات القتالية.

ماذا عن الاجتماعات التنسيقية مع ممثلي قطاعي التربية والشباب والرياضة لمختلف ولايات الوطن؟

استهلينا هذه الاجتماعات بلقاء مع القائمين على شؤون قطاعي التربية والرياضة والشباب لولاية البويرة، لدراسة أهم النقاط والمشاكل التي تعاني منها الرياضة المدرسية في كل الولايات، للحد منها وبعث الرياضة المدرسية وتطويرها، كما ينبغي، كما أود أن أشير أن مثل هذه الاجتماعات ستعقد بصفة دورية.

وماذا بخصوص البرنامج السنوي للاتحادية؟

الأجندة السنوية ستنطلق بإقامة بطولات وطنية في عدة تخصصات، في الفترة الممتدة من 14 الى 19 جويلية المقبل، ويخص الأمر كل من كرة القدم، كرة اليد، الكرة الطائرة وكرة السلة، كما ستجرى في نفس الفترة، الطبعة الثانية "للجمنازياد" المدرسي، الذي يضم ألعاب القوى، السباحة، كرة الطاولة، الشطرنج، الكاراتي دو، الجيدو والجمباز، بالإضافة إلى ألعاب الرمال (أربعة رياضات جماعية وألعاب القوى الرباعي).

متى سيقام الموعد التقليدي الخاص بالبطولة الوطنية الفردية للعدو الريفي المدرسي؟

برمجنا تاريخ إجراء هذه المنافسة التقليدية، التي اعتادت اتحاديتنا تنظيمها مرة كل سنة -بغض النظر عن تخلف إقامتها في السنة الماضية، جراء تفشي فيروس "كورونا"- شهر ديسمبر المقبل، وتسبق هذه الأحداث الألعاب المدرسية والجامعية لكرة اليد، الكرة الطائرة، كرة السلة كرة القدم، ألعاب القوى، كرة الطاولة، الجيدو، السباحة، الكاراتي والجمباز، بالإضافة إلى الشطرنج، والمهرجان الوطني للمدارس الابتدائية في الفترة الممتدة من 4 إلى 12 جويلية المقبل.

هل حددتم آخر موعد للتأهل للألعاب الوطنية ومهرجان المدارس الابتدائية؟

بطبيعة الحال، حددت الاتحادية آخر موعد للتأهل لمنافستي الألعاب الوطنية ومهرجان المدارس الابتدائية، يوم 18 جوان المقبل، فيما يكون آخر موعد للتأهل للبطولات الوطنية بين المنتخبات والطبعة الثانية "للجمنازياد" المدرسي، وألعاب الرمال يوم 25 جوان 2021.

وماذا بالنسبة للمنافسات الدولية؟

سيكون "الجمنازياد" المدرسي الجزائري حاضرا للمشاركة في دورة صربيا، المقررة بين 11 و19 سبتمبر المقبل، فيما سيكون منتخب العدو الريفي هو الآخر، معنيا بالمشاركة في منافسة بلجيكا المزمع إجراؤها في الفترة الممتدة بين 27 سبتمبر و2 أكتوبر2021.