الرئيس تبون يترأس اليوم اجتماعا لمجلس الوزراء

تعميق التغيير والإصلاحات.. ودعم الفئات الهشّة

تعميق التغيير والإصلاحات.. ودعم الفئات الهشّة
رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، عبد المجيد تبون
  • القراءات: 551
مليكة. خ مليكة. خ

❊ متابعة التحضير للانتخابات التشريعية وتدابير إنجاحها

❊ الترتيبات المتعلقة برمضان.. والتلقيح ضد كورونا

❊ دراسة مشاريع حيوية تخص الأشغال العمومية والنقل

يترأس، اليوم الأحد، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، عبد المجيد تبون، اجتماعا دوريا لمجلس الوزراء، يخصص لمتابعة التحضير للانتخابات التشريعية وعملية التلقيح ضد كوفيد-19، وكذا الترتيبات الخاصة بشهر رمضان الكريم، إلى جانب عدد من العروض حول مشاريع حيوية، تخص قطاعي الأشغال العمومية والنقل، حسبما أعلن عنه أمس بيان لرئاسة الجمهورية. 

ويأتي اجتماع مجلس الوزراء مع بداية العد التنازلي لتنظيم التشريعيات المقبلة المرتقبة يوم 12 جوان القادم وعشية رمضان الكريم، فضلا عن عملية التلقيح المتواصلة في سياق مكافحة وباء كوفيد 19، في ضوء اقتناء طلبات إضافية للقاح على امتداد السنة الجارية ضمن تطبيق البرنامج الوطني للتلقيح.

ويحرص رئيس الجمهورية على إدراج مسألة التحضير للانتخابات التشريعية في كل مرة يلتقي بها مع الطاقم الحكومي بالنظر للأهمية التي يوليها لتنظيم هذا الاستحقاق في ظروف مواتية وشفافة، حيث يؤكد على ضرورة وضع كل الوسائل المالية والمادية تحت تصرف السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات، من أجل تمكينها من القيام بمسؤولياتها في أحسن الظروف.

وأكد القاضي الأول في البلاد خلال اجتماع مجلس الوزراء الأخير على ضرورة اتخاذ كافة الترتيبات الإدارية والمالية المتعلقة بدعم وتشجيع مشاركة الشباب في هذا الاستحقاق الانتخابي لتجسيد انتخابات ديمقراطية تعبر عن التغيير الحقيقي، حيث كان قد أمر في هذا الصدد بمجانية القاعات والملصقات الإشهارية وطبعها لفائدة المترشحين الشباب وتكليف مصالح الولاة لاستحداث الآلية المناسبة إداريا.

يأتي ذلك في الوقت الذي دأب فيه رئيس الجمهورية على عقد مشاورات مع الطبقة السياسية وممثلي المجتمع المدني، والذين أقروا بالمام رئيس الجمهورية بكل المشاكل التي يعاني منها المواطن الجزائري في أقصى المناطق الداخلية ونيته لإدماج الشباب في الشأن العام، بشقيه السياسي والاجتماعي وإيجاد سبل للخروج من الأزمة الاقتصادية التي تعيشها الجزائر.

وبما أنه لا يفصلنا سوى أيام قليلة عن حلول شهر رمضان، فانه يرتقب أن يطلع الرئيس تبون على التحضيرات اللازمة استعدادا لهذه المناسبة، خصوصا وأنه أكد خلال اجتماع مجلس الوزراء الاخير على ضرورة التمييز عند العرض التجاري عبر كل الفضاءات، بين اللحوم المنتجة محليا وبين اللحوم المستورة.

كما سمح بالترخيص بصفة استثنائية خلال الشهر الفضيل لاستيراد اللحوم المبرّدة من قبل المستوردين النشطين في كل ولاية، فضلا عن التكثيف من دوريات التفتيش المشتركة بين مصالح الأمن والتجارة لكشف التحايل عن طريق التخزين غير الشرعي لكميات اللحوم بغرض توجيه الأسعار.

وينتظر أن يسدي الرئيس تبون تعليماته للوزراء المعنيين من أجل توفير الظروف الملائمة لاستقرار السوق من أجل تفادي قلاقل ارتفاع الاسعار من قبل المضاربين الذين كثيرا ما يغتنمون هذه المناسبة من أجل الربح واستنزاف جيوب المواطن البسيط، في الوقت الذي يحرص فيه الرئيس على حماية الطابع الاجتماعي للدولة ودعم الفئات الهشة.

وسيتطرّق مجلس الوزراء في الجانب الصحي إلى عملية التلقيح ضد فيروس كورونا، بعد أن درس اجتماع مجلس الحكومة الاخير كيفيات اقتناء طلبات إضافية للقاح المضاد لفيروس كورونا "كوفيد 19".

الحرب على كورونا مستمرّ

وقد أعلن وزير الصحة، أمس، عن استلام أكثر من 920 ألف جرعة جديدة من اللقاحات المضادة للفيروس ليتم توزيعها على المراكز الصحية عبر الوطن، مضيفا أن "عملية اقتناء اللقاحات تكتسي طابعا سياسيا، بسبب الدول الغنية التي تسعى للسيطرة على السوق العالمية"..

وقال بن بوزيد "إنه رغم المراسلات والاتصالات عن طريق تقنية الفيديو كونفرنس والاتفاقيات المبرمة بين الجزائر والمخابر المعنية، فإن بعض الجهات لم تف بالتزاماتها على غرار منصة "كوفاكس"، التي كان من المقرر أن تزود الجزائر بما يقارب 12 إلى 16مليونجرعة،لكنهاستزودهاخلالهذاالشهر

بـ5000 جرعة فقط"، مضيفا "إن منصة "كوفاكس" فضلت تزويد الدول الأفريقية ذات الدخل الضعيف وبعض الدول الغنية.