نهاية السنة الحالية

ربط 11 بلدية بالغاز الطبيعي

ربط 11 بلدية بالغاز الطبيعي
  • القراءات: 709
 الحسن حامة الحسن حامة

ينتظر أن تستفيد العديد من بلديات بجاية، قريبا، من الغاز الطبيعي، بعد الانتهاء من مختلف المشاريع التي تم إطلاقها والمتعلقة بالنقل، لتمكين السكان الاستفادة من هذه المادة الحيوية التي أضحت مطلبهم خلال السنوات الأخيرة. علمت ”المساء” في هذا الإطار، أنه تم إطلاق 13 مشروعا منذ عدة أشهر، ستسمح بوضع قنوات النقل إلى مختلف القرى عبر 11 بلدية، وهو ما من شأنه أن يضع حدا لمعاناة المواطنين بالمناطق الريفية.

وقد تم رفع التجميد عن مشاريع الغاز، بعد تحسن الوضعية المالية واستئناف الأشغال في العديد من البلديات، لتجسيد البرنامج الذي سطرته مديرية الطاقة، بالتنسيق مع مختلف المصالح، وسجلت نسبة التغطية بالغاز الطبيعي في ولاية بجاية تقدما خلال السنتين الماضيتين، حيث استفادت بعض البلديات من هذه المادة الحيوية، في وقت ستسمح المشاريع التي تتواجد قيد الإنجاز، برفع نسبة التغطية والاستجابة لمطالب المواطنين، فيما يخص الربط بالغاز الطبيعي، علما أن 80 بالمائة من تراب الولاية هي أراض ريفية، تستلزم تجنيد وسائل مادية وبشرية معتبرة لإنجاز شبكة النقل.

كما تعتبر المعارضة، من بين المشاكل التي تواجه المقاولات لتسليم المشاريع المنجزة، حيث تركز مصالح مديرية الطاقة حاليا على الشطر المتعلق بالنقل، إذ سيتم تجسيد 13 مشروعا عبر 11 بلدية، وقد بادرت نفس المصالح، بفتح المسالك لتسهيل عملية وضع قنوات الغاز، ووصلت العملية حاليا إلى 65 بالمائة.

سيربط أنبوب الغاز بحجم 16 بوصة بلدية فريحة بتيزي وزو، وتيفرة ببجاية، بالنظر إلى التقدم الكبير المسجل في الأشغال، لاسيما مع فتح 11 كيلومترا من شبكة النقل، كما ينتظر تجسيد المشاريع المتعلقة بالنقل عبر مختلف البلديات التابعة لبجاية، على غرار آيت اسماعيل، توجة، مسيسنة، وأدكار،...وغيرها.