بعد الكاميرون وسيراليون بوقدوم في زيارة رسمية إلى غينيا

تعميق التشاور حول قضايا السلم والأمن في إفريقيا

تعميق التشاور حول قضايا السلم والأمن في إفريقيا
تعميق التشاور حول قضايا السلم والأمن في إفريقيا
  • القراءات: 402
س. س س. س

قام وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم أمس بزيارة رسمية إلى جمهورية غينيا، بدعوة من نظيره الغيني، إبراهيم خليل كابا.
وذكر بيان لوزارة الخارجية أمس، أن السيد بوقدوم، استقبل من طرف رئيس جمهورية غينيا، البروفيسور ألفا كوندي، والذي بلّغه التحيات الأخوية لرئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، وأمله في توطيد علاقات الصداقة والتعاون الأخوية القائمة بين البلدين".
كما أجرى رئيس الدبلوماسية محادثات مع نظيره الغيني ابراهيم خليل كابا، التزم خلالها الوزيران بتفعيل التعاون الثنائي في شتى المجالات"، كما تطرقا إلى مختلف التحديات التي تواجهها القارة الإفريقية لاسيما في مجال السلم والأمن.
وخلص بيان وزارة الخارجية، الى التأكيد أن "هذه الزيارة تندرج في إطار الجهود الهادفة إلى إعطاء دفع جديد للعلاقات الجزائرية- الغينية، وتعزيز الحوار السياسي رفيع المستوى حول المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
كما استقبل وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، أول أمس، من قبل رئيس جمهورية سيراليون، جوليوس مادا بيو، الذي تناول معه سبل تفعيل التعاون الثنائي وتعزيز الروابط التاريخية بين البلدين ،فضلا عن تعميق التشاور الرفيع المستوى حول قضايا السلم والأمن في إفريقيا.
ونقل الوزير، بوقدوم التحيات الأخوية لرئيس الجمهورية عبد المجيد تبون لنظيره السيراليوني ورغبته في العمل سويا من أجل تعزيز روابط الصداقة والتعاون القائمة بين البلدين.
وتحادث رئيس الدبلوماسية الجزائرية أيضا مع نظيرته نابيلا فريدة تونيس، التي تطرق معها إلى السبل الكفيلة بتجسيد خارطة الطريق الموقعة بين البلدين شهر أفريل 2019 لتعزيز العلاقات الثنائية والعمل على ترقية مشاريع التعاون المتاحة.
كما بحث الطرفان القضايا الإقليمية، خصوصا الوضع في ليبيا والصحراء الغربية ومالي وفي منطقة الساحل.
وكان رئيس الديبلوماسية الجزائرية، استقبل يوم الأربعاء الماضي بالعاصمة الكاميرونية، ياوندي من قبل رئيس جمهورية الكاميرون بول بيا، في إطار زيارة العمل التي قام بها إلى هذا البلد بدعوة من نظيره الكاميروني، لوجون مبالا مبالا.
وناقش الوزيران خلال اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي بين البلدين وكذا التحديات التي تواجهها القارة الإفريقية.
ونقل بوقدوم للرئيس بول بيا "التحيات الأخوية من رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون وكذا رسالته المتعلقة بالإرادة في تعزيز العلاقات الثنائية وتدعيم تقاليد التشاور حول المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك".
وأجرى رئيس الدبلوماسية الجزائرية في ياوندي محادثات مع نظيره الكاميروني، تمحورت حول وضعية العلاقات الثنائية وآفاق تعزيزها، فضلا عن التوقيع على مذكرة تفاهم من أجل تعزيز المشاورات السياسية بين البلدين.
وتناولت المحادثات بين الجانبين كذلك الأوضاع السائدة في ليبيا والصحراء الغربية ومالي ومنطقة الساحل وحوض بحيرة تشاد وإفريقيا الوسطى، أكد خلالها الوزيران على ضرورة تكثيف الجهود من أجل ترقية الحلول الإفريقية لمشاكل إفريقيا.