سطّر برنامجا منوعا

المعهد العالي يحتفي باليوم العالمي للمسرح

المعهد العالي يحتفي باليوم العالمي للمسرح
  • القراءات: 571
دليلة مالك دليلة مالك

ينظم المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري من 24 إلى 27 مارس الجاري، برنامجا احتفاليا بمناسبة اليوم العالمي للمسرح، يضم ندوات وعروضا مسرحية وتكريمات، ويستضيف المعهد يوميا فنانا للدردشة معه، والحديث عن تجاربه.

وحسب البرنامج العام الذي تحوز "المساء" على نسخة منه، تنطلق الاحتفالات اليوم، بإقامة ندوة في الصبيحة حول فنون الفرجة، يشرف عليها الأستاذ إبراهيم نوال مع طلبة ماستر نقد مسرحي. أما في المساء فتُعرض مسرحية "ديك المزابل" للمخرج عيسى جكاطي. ويتم غدا الخميس تنظيم حفل اختتام التربص التكويني الخاص بمنشطي المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري. وفي المساء يُعرض مونولوج "صابر" للمخرج بلال بلمداني، يليه حفل موسيقي يقدمه طلبة المعهد العالي للموسيقى.

ويُرتقب أن تحضر في هذا اليوم وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة، ومدير التلفزيون الجزائري أحمد بن صبان. وبالمناسبة يُعرض شريط توثيقي للتربص، علاوة على تقديم ثمرة هذا التكوين بتقديم المتربصين الذين أشرف عليهم كل من كمال جايب ومحمد إسلام عباس، ثم تسلَّم الشهادات للمتربصين المتكونين في المعهد. وبالنسبة لتربص عدد من صحفيي التلفزيون العمومي الجزائري، فهو نتاج اتفاقية تعاون تمت في شهر جويلية 2020، وتدخل ضمن الشراكة الدائمة بين وزارتي الثقافة والفنون والاتصال، ترتكز على تبادل الخبرات في مجال التدريب الثقافي والفني والتقني بين المؤسستين، وتنمية القدرات التدريبية للموارد البشرية في قطاع السمعي البصري في الجزائر.

وتسمح الاتفاقية لطلبة وخريجي المعهد العالي بالمشاركة في عملية الانتقاء التي تجريها المؤسسة العمومية للتلفزيون الجزائري للأعمال التي ينتجها، بالإضافة إلى فتح أبواب التلفزيون لهم؛ قصد التربص وممارسة العمل التقني المرتبط بالسّمعي البصري. وتأتي الشراكة بين المؤسستين أيضا ضمن رفع مستوى التأطير والتكوين في المعاهد والمدارس التابعة لوزارة الثقافة والفنون. ويوم الجمعة سيكون موعدا للارتجال في فقرة تنشيطية هيَّ نرتجل، مفتوحة لكل الراغبين من داخل وخارج المعهد.

وفي ختام الأيام الاحتفالية، يوم السبت المصادف لليوم العالمي للمسرح 27 مارس، وبمشاركة طلبة وخريجي المعهد من مختلف الأجيال، يكرَّم أستاذان من المعهد، وهما عمر معيوف والهادي بوكرش. وفي المساء تُعرض مسرحية زو ستوري للمخرج عيسى جكاطي.