منافسة المهرجان المحترف الـ14

“الصفقة” لبن حسين تمثل مسرح “كاتب ياسين”

“الصفقة” لبن حسين تمثل مسرح “كاتب ياسين”
  • القراءات: 852
د.مالك د.مالك

يشارك المسرح الجهوي لولاية تيزي وزو “كاتب ياسين”، في الدورة الـ14 من المهرجان الوطني للمسرح المحترف، المنتظر تنظيمه في الفترة الممتدة من 11 إلى 21 مارس الجاري، بالمسرح الوطني الجزائري “محي الدين بشطارزي”، بمسرحية “الصفقة” للمخرج حيدر بن حسين، ونص لبن عمارة ماحي، حسب ما جاء به بيان صحفي صدر عن المؤسسة.

وفقا لمصادر إعلامية، فإن نص العمل المسرحي من تأليف بن عمارة ماحي، وإخراج حيدر بن حسين، وقد اعتمد فيه المخرج تقنية المسرح داخل المسرح، وتروي حكاية مجموعة من الممثلين الذين يعشقون الفن حتى النخاع كل في مجاله، إلا أن الفضاء الذي يجمعهم (المسكن) تتكالب عليه قوى خارجية ذات مصالح أكبر، تسعى جاهدة لسلبه، وهو ما يعني حرمانهم من حلم ممارسة الفن.

اتكأت المسرحية على البساطة، معتمدة على الجانب التجريبي كمنهج معاصر، بهدف نقل المتلقي إلى عالم مسكون بالافتراض والترقب والرغبة في استكشاف القادم، حسب مجريات العرض، خاصة أن العرض المسرحي ضمن مساره، يعري العديد من القضايا الإنسانية التربوية والتوعية.

لعل المخرج استخدم تقنيات في حقل التجريب، مجسدا حركات تعبيرية ذات إيحاءات ومضامين كانت بمثابة الرابط ما بين الأحداث، وتقنية المونولوج الداخلي الذي كان رافدا في العرض، وحالة من شأنها تحقيق التواصل مع المتلقي، وحمله على الفهم والاستفسار والانتباه لسلوك كل شخصية.

“الصفقة” مسرحية تحتفي بالنص والإخراج معا، ومسرحة النص اتخذت طابعها محافظة على روح النص الأصلي في بعده الإنساني، وقضية كل فنان مدافع عن رسالته الفنية وانتصاره للحرية، مهما كان التباين شاسعا في أفكار كل فنان، كل في مجاله، إلا أن الرابح هو الفن ومدى قدرة كل فنان على التضحية لبلوغ هدفه الإنساني.

الجدير بالذكر، أن مهرجان المسرح المحترف سيعرف مشاركة 9 مسرحيات، من إنتاج المسارح الجهوية والمسرح الوطني الجزائري، والفرقة الفائزة بالمرتبة الأولى في المهرجان المحلي للمسرح المحترف ـ قالمة، ستتنافس على جوائز المسابقة الثمانية (8)، وهي أحسن عرض متكامل، الإخراج، النص، السينوغرافيا، إبداع موسيقي، أحسن دور نسائي، أحسن دور رجالي وجائزة لجنة التحكيم، بينما ستشارك خارج المنافسة، عدة جمعيات وتعاونيات، وجميع العروض المتنافسة على جوائز المهرجان، ستكون متبوعة بنقاشات مع النقاد والجمهور. كما يتضمن برنامج هذه الدورة الرابعة عشرة، ورشات تدريبية وندوات فكرية وتكريم عدد من الوجوه المسرحية، وعروض مسرح الشارع في ساحة “محمد التوري”، وجلسات بيع بالإهداء.