"المقاولاتية: البحث عن الفكرة - إنشاء المؤسسة.."

الدكتور خرشي يستعرض بعدا حيويا يستحق المرافقة

الدكتور خرشي يستعرض بعدا حيويا يستحق المرافقة
  • القراءات: 1263
مريم. ن مريم. ن

أصدر الدكتور إسحاق خرشي المتخصص في المقاولاتية وتنظيم وهيكلة المؤسسات الاقتصادية، مؤخرا، كتابا جديدا عنونه بـ "المقاولاتية، البحث عن الفكرة - إنشاء المؤسسة - المرافقة المقاولاتية"، صدر عن دار النشر "ألفا"، تناول فيه جوانب من هذا البعد الحيوي من الاقتصاد.

تضمّن الفصل الأول المفاهيم الأساسية حول المقاولاتية. أما الفصل الثاني فقد تحدّث عن صفات ومهارات المقاول، في حين تطرق المؤلف في الفصل الثالث، لعلاقة الإبداع والابتكار بالمقاولاتية. كما أوضح في الفصل الخامس أهم الفروقات الأساسية بين إطلاق المشاريع المقاولاتية، وإنشاء المؤسسات الصغيرة. وتطرق المؤلف في الفصل السادس، لأسباب نجاح وفشل المؤسسات الصغيرة. أما في الفصل السابع فقد تناول مختلف المواقف المقاولاتية، فيما تضمّن الفصل الثامن خطوات إنشاء مؤسسة صغيرة، في حين تعلق الفصل التاسع بخطة العمل. كما تطرق المؤلف في الفصل العاشر، لطرق تمويل المشروع. وفي الفصل الحادي عشر تطرق المؤلف للأجهزة المختصة في المرافقة، والتي وفرتها الدولة الجزائرية للشباب. وتضمّن الفصل الثاني عشر والأخير، آليات تشجيع المقاولاتية في الجزائر. ويأتي هذا الكتاب تماشيا مع التوجه الجديد للدولة، الهادف إلى الاعتماد على مقاربة المؤسسات المصغرة والمشاريع المقاولاتية، لدعم الاقتصاد الوطني، وتنمية الصادرات خارج قطاع المحروقات، إضافة إلى مساعدة الشباب الطموحين على تحقيق حلمهم بإنشاء مؤسساتهم الخاصة.

وللإشارة، كتاب "المقاولاتية: البحث عن الفكرة - إنشاء المؤسسة - المرافقة المقاولاتية"، موجَّه لكل المهتمين بمجال الأعمال والمقاولاتية؛ من طلبة جامعيين، ومتخرجين، وشباب طموحين يرغبون في إنشاء مؤسستهم الخاصة، ومهنيّين وحرفيّين وأصحاب التكوين المهني، وصحفيّين متخصصين في مجال الأعمال والمقاولاتية، ومديري المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وشركاء اجتماعيّين. وللتذكير، الدكتور إسحاق خرشي من مواليد 16 أكتوبر بالقبة (الجزائر العاصمة)، متحصل على شهادة دكتوراه في إدارة الأعمال، وأستاذ محاضر بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة الشلف، وهو عضو باحث في مخبر تنمية تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية في الصناعات المحلية البديلة. كما يعمل كمحكم مراجع في العديد من المجلات الوطنية والدولية، وله عدة مداخلات في الملتقيات الوطنية والدولية، بالإضافة إلى مقالاته المنشورة في المجلات الوطنية والدولية. كما له مشاركات عدة في نقاشات اقتصادية على القنوات الفضائية بصفته محللا اقتصاديا، وهي مسجلة في قناته على "يوتوب".