تنظيم مسابقة في 3 اختصاصات يوم 13 مارس الجاري

استحداث 10 آلاف منصب بيداغوجي للشبه الطبيين

استحداث 10 آلاف منصب بيداغوجي للشبه الطبيين
مدير التكوين بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، توفيق عمراني
  • القراءات: 433
ق. ت ق. ت

كشف مدير التكوين بوزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، توفيق عمراني، أمس، عن استحداث 10 آلاف منصب بيداغوجي للشبه الطبيين عن طريق تنظيم مسابقة في 3 اختصاصات للمساعدين الطبيين على مستوى جميع ولايات الوطن.

وأوضح ذات المسؤول في تصريح لوكالة الأنباء، أن "10 آلاف منصب بيداغوجي التي فتحها الوظيف العمومي للشبه الطبيين لذوي المستوى الدراسي السنة الثالثة ثانوي، تخص مساعد طبي عام وعون مساعد في جراحة الأسنان وعون مساعد في رعاية الطفولة"، حيث تدخل هذه العملية في إطار المخطط الذي سطرته الوزارة بعد فتح التسجيلات في 4 فيفري المنصرم، عبر الأرضية الرقمية التي استحدثتها في اطار لامركزية القرار وتسهيل المهمة على المواطنين. واستقبلت الوزارة، في هذا الصدد أزيد من 240 ألف طلب ترشح عبر القطر من بينها أزيد من 600 طلب بولاية تمنراست لوحدها. وتم تحديد غلق التسجيلات اليوم الثلاثاء الثاني مارس، بعد المصادقة على القوائم من طرف مديريات الصحة للولايات، حسب السيد عمراني.

وأوضح ذات المسؤول، أنه "يمكن للمترشحين الاطلاع على ملفاتهم عبر الأرضية إذا حظيت بالقبول أولا. كما يمكنهم في حال الرفض توجيه طعن خلال 48 ساعة بعد نشر القائمة النهائية ترد عليهم مديرية الصحة، بدورها خلال 48 ساعة من استقبال الرد، ويمكن للمترشحين الذين تم قبولهم سحب استدعاءاتهم ونسخها يوم الثامن مارس 2021، للسماح لهم بالمشاركة في المسابقة التي سيتم إجراؤها يوم 13 من نفس الشهر.

وبعد سنتين من الدراسة عبر مختلف مراكز التكوين للوطن يتحصل الطالب على شهادة في اختصاصات مساعد شبه طبي عام وعون مساعد في جراحة الأسنان وعون مساعد في رعاية الطفولة، حيث أكد الدكتور عمراني، أن هذا التكوين يدخل في إطار إستدارك النقص الذي تعاني منه مختلف المؤسسات الصحية، بعد السماح بالتقاعد الجماعي الذي شهدته سنتي 2015/2016، وانقطاع التكوين لمدة سبع سنوات كاملة في منتصف سنوات 2000.