مسابقتا النادي الجزائري للخط العربي والزخرفة

الكشف عن أسماء الفائزين

الكشف عن أسماء الفائزين
  • القراءات: 863
د. مالك د. مالك

أعلن النادي الجزائري للخط العربي والزخرفة عن نتائج المسابقتين في مجال الفنون الإسلامية التي أطلقتها قبل عام. وتتعلق المسابقة الأولى بموضوع شهر رمضان لفن الخط العربي، فرع خط النسخ لسنة 2020 في ظل وباء كورونا. والثانية متمثلة في المسابقة الوطنية لفن الزخرفة الإسلامية. ويُحتفل بالمتوجين زوال اليوم السبت بقصر الثقافة "مفدي زكريا" في الجزائر العاصمة.

بخصوص المسابقة الأولى، فقد شارك فيها 28 خطاطا من 20 ولاية، ومشاركة جزائريين اثنين من خارج الوطن. وقامت لجنة متخصصة لعملية التحكيم مشكّلة من أساتذة دوليين وعلى رأسهم رئيس اللجنة الأستاذ امحمد صفار باتي والأستاذ عبد الرحيم مولاي، وهشام بن سراي، وكريم بالجي. وأفرزت عملية التحكيم التي كانت على المعايير الدولية نظرا للمستوى العالي للأعمال، عن ثلاثة فائزين بالمراكز الأولى ومكافأتين، والجائزة الأولى مناصفة للخطاط جمال الدين قارة برنو من المدية، والخطاط سعيد بن عبد الله من غرداية، وقيمتها 125 ألف دينار. وعادت الجائزة الثالثة للخطاط مصطفى قوادري من الأغواط، وقيمتها 80 ألف دينار. والمكافآتان لكل من الخطاط حمزة رحماني من باتنة، والخطاط أحمد رياض جاب الخير مقيم بإسطنبول. وقيمة كل واحدة 25 ألف دينار.

أما المسابقة الوطنية لفن الزخرفة الإسلامية والتي جاءت بعد مسابقة الخط، فقد شارك فيها 19 مزخرفة من 8 ولايات. وقد اجتمعت لجنة التحكيم من أساتذة دوليين وعلى رأسها الأستاذة آمال ضيف الله وعبد الغني دوخ وأحمد خليلي ومصطفى مش، فكانت الجائزة الأولى للمزخرفة أسماء معوط من سطيف، وهي رحلة إلى إسطنبول. والجائزة الثانية للمزخرفة سلمى أنفيف من باتنة، وقيمتها 70 ألف دينار. والجائزة الثالثة للمزخرفة سليمة بن زينب من باتنة، وقيمتها 50 ألف دينار. وعادت مكافأتان لكل من المزخرفة تكدنتي إحسان من المدية، والمزخرفة أمينة قاضي من العاصمة، وقيمة كل واحدة 25 ألف دينار. النادي الجزائري للخط العربي والزخرفة تم تأسيسه في شهر فيفري 2020، ومقره بالقبة بالجزائر العاصمة، وهو تابع لمؤسسة آفاق للفنون والمعرفة.