توقع بلوغ ذروة الاستهلاك الوطني 16500 ميغاوات في الصائفة.. لزهاري:

سونلغاز تتدخل لصيانة محطات الكهرباء في ليبيا والعراق

سونلغاز تتدخل لصيانة محطات الكهرباء في ليبيا والعراق
الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء، صبري لزهاري
  • القراءات: 357
م. ب م. ب

كشف الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء، صبري لزهاري، عن الاستعانة بفرق من تقنيي ومهندسي الشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء، فرع مجمع سونلغاز، في ليبيا والعراق من أجل تنفيذ عمليات صيانة وفحص على مستوى المنشآت الكهربائية.

وأوضح لزهاري، في حوار مع وكالة الأنباء، أن فرقة من تقنيي ومهندسي هذا الفرع موجودة منذ أسبوع في ليبيا بطلب من شركة الكهرباء الليبية، قصد التحضير لذروة الاستهلاك الصيفي للبلد، كما ستتنقل فرقة أخرى في أفريل المقبل، إلى العراق بطلب من مؤسسة "جينيرال إلكتريك" لإنجاز أشغال صيانة المنشآت الكهربائية. وذكر المتحدث بتنقل فرقة أولى متكونة من 12 تقنيا ومهندسا للشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء في أكتوبر المنصرم، إلى ليبيا بطلب من رئيس الجمهورية، قصد تصليح خلل على مستوى المحطة الكهربائية "خمس" التي تزود طرابلس. وتعادل قدرة هذه المحطة قدرة محطة الحامة بالجزائر العاصمة (نحو 500 ميغاواط)، وقد تم تشغيل الوحدة الأولى للمحطة الليبية في ظرف 8 أيام. وأكد السيد لزهاري، أن "منذ تلك الفترة، تطور هذا التدخل الذي يعكس طابع العلاقات بين البلدين الجارين إلى علاقة تجارية"، موضحا أن هذه المرة طلبت شركة الكهرباء الليبية من الشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء إرسال فرقة قصد إنجاز فحوصات على مستوى ثلاث محطات: خمس وزاوية وطرابلس قصد تصليح ذروة الاستهلاك الصيفي.

وحسب ذات المسؤول، سمح التعاون الدولي للشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء في 2020، بخلق ما بين 150000 و200000 دولار بفضل إطاراتها الوطنية. على صعيد آخر، توقع الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء، أن تصل ذروة استهلاك الكهرباء على المستوى الوطني إلى 16500 ميغاوات خلال الصائفة القادمة، مذكرا ان قدرات الإنتاج الوطنية تقارب 22000 ميغاوات. وأشار إلى أن هذا الفرع التابع لسونلغاز، يحوز على 16000 ميغاوات من أصل 22000 ميغاوات المتوفرة بالحظيرة الكهربائية الجزائرية، وهو ما يمثل أكبر طاقة إنتاج وطنيا، لافتا إلى أن الفرع  بصدد إنتاج 8000 ميغاوات إضافية يرتقب تسلمها بحلول 2025.