لأول مرة في التاريخ

أصوات قادمة من المريخ

أصوات قادمة من المريخ
  • القراءات: 708
ف. ج ف. ج

سجلت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أول مقطع صوتي قادم من كوكب المريخ تمكنت المركبة الجوالة "برسفيرنس» من التقاطه على شكل صوت خافت للريح ضمن أكبر إنجاز علمي يتم تحقيقه انطلاقا من هذا الكوكب الذي ركز العلماء جل اهتمامهم عليه في السنوات الأخيرة بقناعة إمكانية عيش الإنسان فيه.

كما صوّرت وكالة الفضاء الأمريكية ضمن هذه المهمة الاستكشافية، أول فيديو أظهر من الزوايا الأربع، لحظة هبوط المسبار المتجوّل على الكوكب الأحمر. ولم يعمل الميكروفون أثناء الهبوط، لكن العربة الجوالة تمكنت من التقاط الصوت بمجرد هبوطها على سطح الكوكب الأحمر. وشغّل مهندسو وكالة ناسا مقطعا صوتيًا قصيرا لما قالوا إنه نسمات ريح على سطح كوكب المريخ، حيث أظهر مقطع الفيديو الذي بلغت مدته، ثلاث دقائق و25 ثانية، فتح مظلة المسبار  ولحظة هبوطه وسط سحابة من الغبار.

ووصف مايكل واتكينز، مدير مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة "ناسا" لقطات الفيديو بـ "الرائعة حقا" كونها "المرة الأولى التي نتمكن فيها من تصوير حدث مثل الهبوط على المريخ". وقالت جيسيكا صامويلز، مديرة مهمة "برسفيرنس" إن العربة الجوالة تعمل كما هو متوقع حتى الآن، وأضافت "يسعدني أن أعلن أن المسبار الجوال بخير"وتندرج مهمة المسبار في البحث عن أدلة تؤكد وجود حياة قديمة في هذا الكوكب ضمن مهمة ستتواصل على مدى سنتين كاملتين، يقوم خلالها بأخذ عينات يتم جلبها إلى الأرض لتحليلها مخبريا للتحقق من فرضية وجود حياة على المريخ.