فيلم “إلى آخر الزمان” يفتتح العدد الأول

بعث نادي السينما في المعهد العالي لفنون السمعي البصري

بعث نادي السينما في المعهد العالي لفنون السمعي البصري
  • القراءات: 876
د. مالك د. مالك

شهد مقر المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري ببرج الكيفان شرقي الجزائر العاصمة، مساء الأربعاء المنصرم، بعث نادي السينما بعد غياب استمرّ لأزيد من ثلاثة عقود، استعاد نادي السينما أنفاسه وسط مواكبة نوعية للطلاب، وبحضور مميز للمخرجة ياسمين شويخ، وكاتب الدولة المكلف بالصناعة السينماتوغرافية والإنتاج الثقافي بشير يوسف سحيري، وفقا لما نشره موقع المعهد الإلكتروني.

وشهد افتتاح النادي عرض الفيلم الجزائري المثير للاهتمام إلى آخر الزمان (إنتاج 2018) للمخرجة ياسمين شويخ. وهو عمل روائي طويل تُوّج بجائزة الوهر الذهبي للدورة الحادية عشرة من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بالجزائر (جويلية 2018)، كما حاز على جوائز دولية أخرى. الفيلم الذي يُعد التجربة الأولى للمخرجة ياسمين شويخ بعد تجارب سابقة في إخراج أفلام روائية قصيرة، من بطولة جيلالي بوجمعة وجميلة عراس وإيمان نويل ومهدي مولاي. وتدور أحداثه داخل مقبرة؛ حيث تأتي امرأة لزيارة قبر شقيقتها للمرة الأولى بعدما منعها زوجها من ذلك لسنوات، ولكن بعد وفاته تذهب إلى هناك وتبدأ في الإعداد لمراسم جنازتها هي شخصيًا؛ استعدادا للحاق بأحبّتها، ويساعدها على ذلك حفار القبور، الذي يجد نفسه أسيرًا لحبها، ويحاول إقناعها ببدء حياة جديدة معًا. الفيلم أعقبه نقاش مستفيض في جلسة أشرف عليها د. محمد بوكراس مدير المعهد، شهدت مساجلات ماتعة وتشي بتأسيس واعد للقادم، وفقا للمصدر عينه.

ولايزال المعهد يثري برنامجه لتكثيف معارف الطلاّب حتى يتاح الاحتكاك بين المهنيين والمتكونين، لذلك نُظمت محاضرة تنشيطية ثانية للمسار البيداغوجي، شهد المعهد العالي لمهن فنون العرض والسمعي البصري ببرج الكيفان، حلقة نقاش نشطها فطموش وخالد بركات في حضور الأستاذين حبيب بوخليفة وحميدة آيت الحاج. وتحدّث الناشطان الثقافيان عمر فطموش وخالد بركات، في حيثيات الإيقاع في منظومة العرض المسرحي.  وجاء اللقاء أسبوعًا بعد محاضرة مماثلة للشاعر المخضرم لزهاري لبتر والسيناريست والمنتجة فاطمة وزان، حول الريتم في الشعر، حسبما ورد أيضا في موقع المعهد، وشاهدا بصور.