انطلاق عمليات التلقيح ضد "كوفيد-19" بتلمسان

تسلُّم 965 جرعة من لقاح "سبوتنيك V"

تسلُّم 965 جرعة من لقاح "سبوتنيك V"
  • القراءات: 790
ل. عبد الحليم ل. عبد الحليم

انطلقت، بولاية تلمسان أول أمس، عملية التلقيح ضد فيروس كورونا على مستوى العيادة متعددة الخدمات بحي بوهناق ببلدية منصورة، والمؤسسة العمومية الاستشفائية الشهيد "طبال محمد" بدائرة الرمشي، مع أخذ أولى الجرعات من قبل مستخدمي الصحة، قبل أن تشرع بقية المستشفيات والمراكز الصحية الأخرى، في نفس العملية على مستوى العيادات الطبية بمغنية والغزوات... وغيرها من المراكز الصحية الموزعة عبر تراب الولاية، بعدما وصلت أول دفعة من اللقاح تقدر بـ 965 جرعة من لقاح "سبوتنيك الروسي، بمعدل 195 قنينة، كل واحدة منها تحتوي على 5 جرعات.

وسيضاف إلى هذين المركزين وحدة أخرى جديدة بالمستشفى الجامعي "التيجاني الدمرجي"، لتوسيع نقاط التلقيح، من أجل احترام التباعد الجسدي، حسب المعلومات التي تحصلت عليها "المساء"؛ إذ أشرف على انطلاق هذه العملية الوالي أمومن مرموري رفقة رئيس المجلس الشعبي الولائي، وبحضور مدير الصحة وعدد من إطارات القطاع والسلطات المحلية للولاية بالعيادة متعددة الخدمات بحي بوهناق ببلدية منصورة، تحت إشراف الطبيبة المنسقة أمينة بريكسي، وطبيبين مختصين وممرضين. وستستهدف العملية في البداية، الأطقم الطبية وشبه الطبية العاملة، وفق القوائم المعدة سلفا للمرشحين لتلقي اللقاح، والأشخاص المسنين وأصحاب الأمراض المزمنة، على أن تتوسع لاحقا لتمس باقي شرائح المجتمع.

وفي تصريح له بالمناسبة، أكد مدير الصحة والسكان، أن ولاية تلمسان تُعد من الولايات الأولى على المستوى الوطني، التي تسلمت الشحنة الأولى من اللقاح من معهد "باستور"، مؤكدا أن كل الظروف اللوجستية والتنظيمية هُيئت للانطلاق في عملية التلقيح. كما أن ظروف تخزين اللقاح تستجيب للشروط التقنية المطلوبة، موضحا أن التغطية بلقاح "سبوتنيك v" ستشمل تدريجيا، كل البلديات 53 للولاية، وخاصة الأهالي المتواجدين بمناطق الظل. ومن جهته، جدد الوالي على هامش هذه العملية، ضرورة استمرار عمليات التوعية والتحسيس في صفوف المواطنين، والحرص على التقيد بالتدابير الوقائية للحد من تفشي هذه الجائحة.