جوائز غولدن غلوب

7 أفلام عربية في الموعد

7 أفلام عربية في الموعد
  • القراءات: 698
ق. ث ق. ث

نشرت إدارة جوائز غولدن غلوب على موقعها على الإنترنت، الأفلام التي تنافس في دورتها الجديدة التي ستقام في 28 فيفري المقبل، ومن بينها سبعة أفلام عربية ضمن القائمة النهائية للتكريم السينمائي العريق.

ومن ضمن الأعمال العربية التي ستشارك نجد الفيلم التونسي الرجل الذي باع ظهره للمخرجة كوثر بن هنية، وهو من بطولة يحيى مهايني وديا ليان. كما شاركت فيه الممثلة الإيطالية مونيكا بيلوتشي، والممثل البلجيكي كوين دي بو. وعُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي قبل أن يحصد العديد من الجوائز لاحقا في مهرجانات مختلفة حول العالم. ورشحت تونس الفيلم للمنافسة على جائزة مهرجان أوسكار في دورته 93 المقررة في هوليوود بمدينة لوس أنجلس، في 25 أبريل 2021. وينافس كذلك في القائمة الفيلم المغربي أوليفر الأسمر للمخرج توفيق بابا، وبطولة مودو مبو وحسن ريشوي وإلهام أوجري ومحمد الكاشير، وهو الفيلم نفسه الذي حصد جائزة أفضل فيلم أجنبي في مهرجان دولي برازيلي. ومن فلسطين يشارك فيلم بين السماء والأرض، من إخراج الفلسطينية نجوى نجار، وبطولة منى حوا وفراس نصار. والعمل مستوحى من أحداث حقيقية عن زوجين يتعرفان على بعضهما البعض من جديد أثناء رحلة البحث في ماضي والد الزوج.

وبلغ القائمة النهائية لجوائز غولدن غلوب كذلك، الفيلم اللبناني سي سيكشن، ويُعرف تجاريا باسم يربوا بعزكن، وهو من إخراج ديفيد أوريان، وبطولة جوزيف عساف ورامي عطا الله وسامي العشي. ويسابق من لبنان أيضا فيلم مفاتيح مكسورة من إخراج جيمي كيروز، وبطولة عادل كرم وسارة أبي كنعان. ويشارك السودان بفيلم ستموت في العشرين، وهو من إخراج أمجد أبو العلا. ويتناول قصة طفل ولد في إحدى قرى السودان، وحملته أمه إلى أحد المشايخ لمباركته، لكن المفاجأة كانت في نبوءة الشيخ بأن الرضيع سيموت عندما يبلغ عمر العشرين، فعاشت الأم طوال حياتها ترتدي الأسود حدادا على ابنها الذي لايزال حيا أمام عينيها. وكذلك عاش الابن حبيس النبوءة التي حرمته من الاستمتاع بأي شيء في الدنيا، حتى الفتاة الوحيدة التي أحبته وأحبها.

ومن الأردن نجد فيلم “200 متر للمخرج أمين نايفة، ويتناول قصة عائلة فلسطينية فرّقها جدار الفصل العنصري الإسرائيلي؛ حيث صار الأب يسكن في الجانب الفلسطيني، والأم والأبناء في الجانب الإسرائيلي. وفي أحد الأيام يدخل أحد الأبناء المستشفى وهو لا يبعد سوى 200 متر عن والده. يحاول الأب الوصول إليه، لكنه يحتاج للسفر في رحلة تمتد لمائتي كيلومتر. وشارك في التمثيل علي سليمان، ولنا زريق وسامية البكري وغسان عباس ونبيل الراعي ومعتز ملحيس وغسان الأشقر وآنا امتنبرغر ومحمود أبوعيطة. وتَركز تصوير أحداث الفيلم في محافظة طولكرم، بالإضافة إلى جنين ورام الله. والفيلم سيمثل الأردن كذلك في المنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبي في الدورة 93 للجائزة الأشهر عالميا في صناعة السينما.