مركز تجميع النخب الوطنية بفوكة

خالدي “تخصيص هياكل لسِت اتحاديات رياضية”

خالدي “تخصيص هياكل  لسِت اتحاديات رياضية”
  • القراءات: 547
ق.ر ق.ر

أعلن وزير الشباب والرياضة، سيد علي خالدي، يوم الخميس الماضي من تيبازة، عن تخصيص هياكل رياضية تابعة لمركز تجميع النخب الوطنية، لصالح ست اتحاديات رياضية أولمبية، “بهدف ضمان تحضيرات أمثل للنخب الوطنية، التي تنتظرها مواعيد رياضية هامة”.

أوضح الوزير في تصريح صحفي، ختاما لزيارة عمل قادته رفقة كاتبة الدولة المكلفة بالنخب الوطنية سليمة سواكري إلى ولاية تيبازة، أن الزيارة سمحت له بالوقوف على واقع وآفاق قطاع الرياضة والشباب، وإضفاء الديناميكية اللازمة لرياضة النخبة التي تستعد لخوض غمار العديد من المنافسات، على غرار ألعاب البحر الأبيض المتوسط المزمع تنظيمها شهر جوان 2022.

أشار الوزير إلى أن الزيارة كللت بجملة من القرارات، أبرزها تخصيص ست قاعات أنجزت وفق معايير دولية لفائدة ست اتحاديات أولمبية، مع إعطاء تعليمات صارمة، بضرورة الانتهاء من أشغال مركز فوكة لتجميع النخب الوطنية، قبل نهاية السداسي الأول من السنة الجارية، علما أن نسبة تقدم الأشغال فيه تفوق 80 بالمائة”.

يتوفر مركز تجميع الرياضيين، الذي انطلقت أشغال إنجازه سنة 2012، بغلاف مالي يقدر بأزيد من 2,2 مليار دينار، على 11 قاعة رياضية متخصصة لصالح تخصصات أولمبية مختلفة، على غرار المصارعة ورفع الأثقال والكاراتي والجيدو وتنس الطاولة والتايكواندو، فضلا عن مسبح شبه أولمبي 50 مترا، وميدان كرة قدم بعشب طبيعي، وعدد من ميادين كرة السلة وكرة اليد وكرة الطائرة، وقاعة محاضرات وفندق بسعة 120 سرير، وغيرها من الهياكل الأخرى.

من جهة أخرى، أشرف وزير الرياضة والشباب، رفقة كاتبة الدولة المكلفة برياضة النخبة من مدرسة ابتدائية بمدينة خميستي في تيبازة، على الإطلاق الرسمي لمبادرة تدعيم المؤسسات التربوية بالعتاد واللوازم الرياضية، قبل تعميمها على جميع أنحاء التراب الوطني.

يتعلق الأمر بمبادرة توزيع عتاد رياضة على 100 مدرسة ابتدائية بولاية تيبازة، حسب السيد خالدي، الذي أكد على ضرورة إدراج المدارس الواقعة بمناطق الظل، في البرنامج، تجسيدا لتعليمات الحكومة الرامية إلى تشجيع الرياضة المدرسية.

ولتشجيع العمل التشاركي في تسيير هياكل قطاع الشباب وترقية أداء الحركة الجمعوية، أشرف الوفد الوزاري على إمضاء اتفاقية تقضي بوضع تحت تصرف رابطة الأنشطة العلمية، مركز الترفيه العلمي بوسط مدينة تيبازة، قبل أن تختتم الزيارة بتدشين ملعب بلدي (شعب اصطناعي)، بسيدي أعمر بسعة ألفي متفرج.

من جهتها، وصفت كاتبة الدولة المكلفة برياضة النخبة، سليمة سواكري، الهياكل الرياضية التي تمت زيارتها بـ"المكسب الهام الذي لم يكن في وقت سابق، متاحا أمام الرياضيين”. ودعت في هذا السياق، رياضيي النخبة إلى تفجير طاقاتهم وشتى مواهبهم، مبرزة أن الدولة “ملتزمة بتوفير جميع الظروف من أجل تحضير جيد لشتى المنافسات”.

للإشارة، زار الوفد، إلى جانب مركز تجميع النخب الوطنية بفوكة، حقل الرماية بأعالي جبل “شنوة”، الذي يعد مركزا دوليا يحتضن منافسات قارية ودولية في هذا التخصص.