الجزائرية للمياه وفّرت 7,2 مليار متر مكعب من الماء في 2020

القضاء على أكثر من 4 آلاف ربط عشوائي

  • القراءات: 425
ق. إ ق. إ

أكدت الجزائرية للمياه أنها أنتجت العام الماضي، أكثر من 2,7 مليار متر مكعب، من الماء الشروب بما يعادل 3,77 مليون متر مكعب يوميا بينما قامت بإصلاح أكثر من 220 ألف تسرب وقضت على أزيد من 4 آلاف ربط عشوائي.

 

وكشفت المؤسسة في حصيلة سنوية نشرتها على موقعها الإلكتروني أنها جندت أكثر من 34 ألف عامل، لتوفير أحسن الخدمات لفائدة المواطنين، منذ تفشي جائحة كورونا والعقبات التي تخللتها حيث أنهت خلالها أشغال إعادة تأهيل شبكة التوزيع في خمس مدن ووضع أكثر من 206 ألف عداد  للحد من اللجوء إلى الفاتورة الجزافية. وأنجزت المؤسسة العام الماضي أكثر من 8100 خزان مائي، بطاقة استيعاب إجمالية بلغت 7,8 مليون متر مكعب و20 محطة لنزع المعادن و13 محطة أحادية الكتلة لتحلية مياه البحر.

ومن بين المشاريع كذلك، إنجاز تحويل المياه الصالحة للشرب، لأكثر من مليون و100 ألف نسمة، انطلاقا من محطة المعالجة لسد مهوان، وكذا تدعيم التموين بالماء الشروب لفائدة ثلاث بلديات، بولاية باتنة، لصالح أكثر من 208 ألف نسمة وذلك انطلاقا من سد كدية المدور. كما تم تموين أكثر من 577 ألف نسمة موزعين على خمس دوائر بولاية أم البواقي، انطلاقا من سد أوركيس المتواجد بعين فكرون، وكذا ربط 11 بلدية بالماء الشروب ضمن عملية استفاد منها اكثر من 126 ألف نسمة انطلاقا من سد تلسديت بولاية البويرة. أما في مجال تعزيز مراقبة نوعية وجودة المياه، فقد تم اقتناء معدات جديدة لتجهيز المخابر عبر الوحدات.

من جهة أخرى عرفت سنة 2020 تعزيز الدفع الالكتروني، لتجنب تنقل الزبائن للوكالات التجارية التابعة للمؤسسة خلال فترة تفشي الوباء. كما تم ربط الشبكة الداخلية للمؤسسة بالإنترنت، بالوحدات النموذجية لولايات سطيف والبويرة وسيدي بلعباس، في انتظار تعميم العملية تدريجيا عبر  الوطن. ولتحسين الخدمة، أبرمت الجزائرية للمياه، 441 اتفاقية مع مؤسسات ناشئة، من أجل وضع العدّادات وإصلاح التسرّبات.