محافظ الغابات لولاية الجزائر لـ”المساء”:

نسعى لغرس 180 ألف شجيرة إلى غاية مارس القادم

نسعى لغرس 180 ألف شجيرة إلى غاية مارس القادم
  • القراءات: 1038
زهية. ش زهية. ش

أكد محافظ الغابات لولاية الجزائر، نور الدين بعزيز، لـ"المساء”، أن أكثر من 90 ألف شجيرة تم غرسها على مستوى ولاية الجزائر خلال السنة المنصرمة، مشيرا إلى أن العملية متواصلة وتشهد إقبالا كبيرا واستجابة من قبل المواطنين، من خلال المساهمة بقوة في عملية الغرس.

أوضح بعزيز أن محافظة الغابات للعاصمة، تسعى إلى تكثيف عمليات التشجير، من أجل الرفع من المساحة الغابية والوصول إلى غرس 180 ألف شجيرة إلى نهاية مارس القادم، بالتنسيق مع مختلف القطاعات الحيوية، كالتربية والشباب والرياضة، ومختلف فعاليات المجتمع المدني من جمعيات معتمدة، وحتى المتطوعين الراغبين في القيام بعملية التشجير.

أكد المتحدث في هذا الصدد، على أهمية هذه العملية في تكثيف الغطاء النباتي، حيث تتم عمليات الغرس على مستوى الأحياء والمساحات الواسعة، أو الغابات والسدود، كسد دويرة، وكل الأماكن القابلة للتشجير، وتلك التي تتوفر على إمكانيات الغرس، والعناية بالشجيرات في فصل الصيف.

حسب محافظ الغابات، فإن عملية التشجير لقيت طلبا كبيرا من قبل المؤسسات العمومية، للمشاركة في عملية الغرس، ومنها المؤسسات التابعة لقطاع الفلاحة وقطاع الري، قطاع الشباب والرياضة، والمؤسسات التربوية وغيرها، خاصة بعد الحرائق غير الموسمية التي شهدتها 10 ولايات في نوفمبر الماضي، والتي خلفت أضرارا جسيمة، مست أكثر من 1200 هكتار.

أشار المتحدث في هذا الصدد، إلى هبة المواطنين في ردهم على مثل هذه الأفعال، وإدارة الغابات، من خلال عملية الغرس التي تقوم بها كل سنة، والتي كانت هذه السنة استثنائية، من حيث طلب المواطنين المشاركة إلى جانب الجمعيات والمؤسسات العمومية والخاصة، حيث كان الإقبال استثنائيا هذا العام، لحماية الغطاء النباتي والثروة الغابية، إذ توحدت جهود مختلف الفاعلين، رغم الظروف الصحية التي مرت بها البلاد.

يذكر أن المساحة الغابية لولاية الجزائر تقدر بحوالي 500 هكتار، ويتواجد بها 118 محيط غابي، حيث تعمل مديرية الغابات على تحسيس المواطن، وإشراكه بجانب المهنيين في مختلف العمليات الرامية إلى الحفاظ على الثروة الغابية وتوسيعها، من خلال حملة التشجير المتواصلة.