برج بوعريريج

سكان لخروب يطالبون بتهيئة الطريق

  • القراءات: 541
 آسيا عوفي آسيا عوفي

طالب سكان حي التجمع السكني لخروب التابع لبلدية الحمادية الواقعة جنوب ولاية برج بوعريريج، السلطات الولائية وعلى رأسها والي الولاية، بالتدخل وإيجاد حل للمشكل الذي بات يؤرقهم، والمتمثل في إعادة تهيئة الطريق.

وحسبما أكد السكان فإن هذا الطريق الذي يربطهم بالعالم الخارجي، على حد قولهم، على مسافة 1 كلم، هو طريق ترابي، يتحول بمجرد سقوط زخات المطر، إلى ديكور من الأوحال والطين، وهو ما نغّص عليهم حياتهم وحياة أبنائهم المتمدرسين خاصة تلاميذ الطور الابتدائي، الذين يجدون صعوبة كبيرة في الالتحاق بمقاعد الدراسة، وهو الأمر الذي يضطر بعض الأولياء لمنع أبنائهم من الالتحاق بالمدارس. كما يتحول هذا الطريق في فصل الصيف إلى غبار متناثر، مضيفين أنهم تلقوا العديد من الوعود من السلطات المحلية ولكن "لا حياة لمن تنادي!"، مناشدين المسؤول التنفيذي الأول التدخل، وإنهاء معاناتهم التي طال أمدها.

خرجات توعوية لمستعملي الطرقات

نظمت، بحر هذا الأسبوع، مصالح أمن ولاية برج بوعريريج عدة خرجات توعوية لفائدة مستعملي الطرقات المتواجدة عبر إقليم اختصاصها، على اثر التقلبات الجوية التي تعرفها الولاية على غرار بعض ولايات الوطن، والتي تتخللها أمطار رعدية غزيرة وثلوج على المرتفعات التي تفوق 800 متر.

وأكدت خلية الإعلام والاتصال بأمن الولاية، أن المديرية الولائية للأمن الوطني سخّرت كامل إمكانياتها المادية والبشرية للتكفل بالمواطنين، وتقديم يد المساعدة لهم لتفادي التعرض لحوادث المرور؛ من خلال تكثيف الدوريات الراكبة، والتمركز على مستوى الطرقات الرئيسة والفرعية، ناهيك عن الاستعانة بفرق "السكوتر" والدراجات النارية داخل المناطق الحضرية. كما تعمل فرقة حماية البيئة والعمران على التبليغ عن النقاط السوداء التي تشهد انسداد البالوعات والمجاري المائية، والذي يؤدي إلى عرقلة حركة المرور أو قطع بعض الطرقات.

وعلى صعيد آخر، فإن مصالح أمن الولاية برمجت عدة خرجات تحسيسية وتوعوية لفائدة سائقي مختلف المركبات، تضمن جملة من النصائح والإرشادات المتعلقة بضرورة احترام قواعد المرور وقواعد السياقة السليمة. وفي هذا الصدد فإنها تدعو جميع السائقين إلى توخي الحيطة والحذر، والالتزام بالنصائح والإرشادات، منها المراقبة الجيدة للمركبات قبل استعمالها والتنقل بها، خاصة صلاحية ماسحات الزجاج والأضواء والمكابح والعجلات، وكذا عدم تجاوز السرعة القانونية المسموح بها في مثل هذه الظروف مع احترام المسافة الأمنية والزيادة منها قدر الإمكان، واستعمال حزام الأمن، وعدم القيام بالتجاوزات والمناورات الخطيرة، مع تفادي التوقف في الأماكن الممنوعة خاصة على حواف الوديان والطريق السيار وكذا الطرقات السريعة. كما نصحت عند الضرورة القصوى بالحرص على التوقف في أماكن تكون فيها المركبة على مرأى لجميع مستعملي الطريق وعلى مسافات طويلة.

اختناق أربعينية بأولاد دحمان

أسعفت، مساء أول أمس، مصالح الحماية المدنية لولاية برج بوعريريج، امرأة تعرضت للاختناق في شعبة دالية بلدية أولاد دحمان دائرة برج زمورة شمال الولاية، بسبب استنشاقها غازات محروقة منبعثة من المدفأة.

وحسب خلية الإعلام لذات المديرية، فإن المختنقة من جنس أنثى سنها 45 سنة، كانت تعاني من دوار في الرأس وفي حالة مستقرة، قُدمت لها الإسعافات الأولية في عين المكان، وتم تحويلها إلى عيادة أولاد دحمان، فيما دعت ذات الخلية المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر؛ من خلال تهوية البيوت، ومراقبة التوصيلات وقنوات صرف الغازات، لتفادي خطر القاتل الصامت.