يُعد أول تتويج دوليّ

”وايت نايت” أحسن فيلم قصير بمهرجان الهند

”وايت نايت” أحسن فيلم قصير بمهرجان الهند
  • القراءات: 743
لطيفة داريب لطيفة داريب

ظفر فيلم وايت نايت للمخرج عصام تعشيت، بأول جائزة دولية، تتمثل في أحسن فيلم قصير أنيميشن، في مهرجان غولدن بي الدولي لأفلام الأطفال بالهند، فئة أفلام الحركة القصيرة.

عبّر عصام عبر حسابه الخاص في فاسبوك، عن سعادته بهذا التتويج الأول لفيلم وايت نايت. ووجّه تحية كبيرة لفريق عمل الفيلم، الذي تطوع لإنجاز هذا العمل بكل محبة وتفان. كما كشف عن اختيار الفيلم الذي تدور أحداثه في 7 دقائق و12 ثانية، للمشاركة في مهرجانات مختلفة باليونان وبريطانيا ونيجيريا وكينيا والبرازيل، علاوة على وصوله إلى القائمة القصيرة للأفلام المرشحة للفوز بجائزة الأفلام القصيرة للمهرجان الدولي للتصوير أكسبوفر، بالإمارات العربية المتحدة.

وتدور أحداث قصة الفيلم الذي أُنجز بتقنية ستوب موشن؛ أي التصوير بالحركة، مثل أفلام شون ذو شيب البريطانية،  بأعالي جبال الأوراس العالي، وبالضبط وسط أشجار الأرز الأطلسي الشامخ، مضيفا: في تلك الجبال وفي فصل الشتاء البارد حيث يغطي الثلج كل المكان، ومع هبوب رياح خفيفة، تساقطت كتل الثلج المتراكمة على الشجرة، وتدحرجت على الجبل حتى وصلت إلى أسفله، ومن ثمة أمام منزل دافئ، فانقسمت إلى ثلاث كرات، مشكّلة رجل ثلج، وهنا تقع بعض الأحداث الجميلة مع رجل الثلج وإحدى الفتيات بذلك المنزل، لتفعل الطبيعة فعلتها.

وقد سبق لعصام تعشيت أن تحدّث إلـى المساء عن الظروف الصعبة التي تم فيها إنجاز وايت نايت؛ حيث أكد تمويله الحصري للفيلم. وفي نفس السياق، أكد أن هذه التجربة جميلة جدا، ومتعبة جدا في آن واحد نظرا لعدم توفر الدعم، مشيرا إلى تعرضه رفقة فريق العمل، لمشاكل كثيرة، بداية من عدم توفر أستوديو لتصوير الفيلم، وعدم حصولهم على أدنى دعم مادي؛ الأمر الذي دفع بطاقم الفيلم إلى العمل بالمجان، مضيفا أن كل المواد المستعملة في إنجاز الديكور والشخصيات والمواد الأولية في صناعة الألبسة والأكسسوارات، هي من مواد إعادة التدوير.

للإشارة، يتكون طاقم العمل من عصام تعشيت (كاتب ومخرج الفيلم)، وأحمد لكحل (مدير التسويق ومصمم غرافيكي)، وصباح بديرة (مساعد مدير التسويق)، ومحمد إلياس بن عيسى (العنوان)، وحسام الدين سلطاني (مساعد مخرج أول)، ومحمد أمين جاب الله (مساعد مخرج ثان)، وعبد الحق عبد النوري (تصميم الصوت ووضع الموسيقى)، وبجاد لمباركية (ريجيسور بلاطو)، وعبد القادر تعشيت وسيد علي جرادي (معدات تقنية وفنية)، وعصام تعشيت وحسام الدين سلطاني ومحمد أمين جاب الله (مصمم الديكور والتحريك)، ونصر الدين ميلود (مدير التصوير والمونتاج وتصحيح الألوان)، ومنال بعلة (أكسيسوار)، وجهان زيادي (تصميم الملابس)، وأستوديو بروزوم (المنتج المنفذ)، واستوديو نيكسيس (أستوديو الصوت)، وإنتاج (إيمدغاسن برود).