في حصيلة نشاطاته خلال العام الجاري

صادرات "جيكا" للإسمنت تتعدى مليون طن

صادرات "جيكا" للإسمنت تتعدى مليون طن
المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر "جيكا"
  • القراءات: 577
حنان. ح حنان. ح

تجاوز المجمع الصناعي لإسمنت الجزائر "جيكا"، أمس، عتبة مليون طن من صادرات الإسمنت ومادة الكلينكر طيلة العام الجاري رغم  تفشي جائحة "كوفيد ـ 19" التي انعكست سلبا على الاقتصاد الوطني والعالمي على السواء. 

وأكد المجمّع أن هذا الإنجاز لم يكن ممكنا لولا المجهودات المبذولة من قبل السلطات العمومية من أجل تشجيع الاستثمار المنتج خارج المحروقات. وذكر بيان أصدره المجمّع، حصلت "المساء" على نسخة منه أنه بعد سنتين منذ البدء في تصدير منتجاته، ارتفعت الكميات المصدرة من مادتي الإسمنت والكلينكر سنة 2018 من 272196 طن إلى 519051 طن العام الماضي، قبل أن تتجاوز عتبة مليون طن نهاية شهر نوفمبر الأخير، بنسبة زيادة فاقت 100% مقارنة بصادرات العام الماضي.  وأكد مجمّع "جيكا" أن هذه النتائج غير المسبوقة تم تحقيقها رغم الصعوبات التي واجهها بفعل أزمة مالية تسبب فيها تراجع أسعار النفط، الذي أدى إلى تجميد الكثير من المشاريع العمومية والخاصة، وأزمة صحية فرضها تفشي فيروس "كوفيد ـ 19"، الذي أدى من جهته إلى "تقليص تعداد المستخدمين بنسبة 50%، وكذا القيود التي تم فرضها على تنقل شاحنات نقل الاسمنت، إلى جانب تراجع الإنتاج خلال فترة تجاوزت ثلاثة  أشهر.

ورغم هذه العقبات الطارئة إلا أن المجمّع استطاع كيف يواجهها عندما أخذ بخيار التصدير، الذي مكنه من اقتحام أسواق دولية وخاصة في إفريقيا التي تعد أهم وجهة لمنتجاته. وتمكن وفق هذه الاستراتيجية خلال العامين الأخيريين من تسويق منتجاته إلى كل من كوت ديفوار وغامبيا وغانا وموريتانيا. وهي عمليات أكسبت منتجات المجمّع شهرة عالمية مكنته من اقتحام عدة أسواق في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي من خلال صفقات لتصدير الإسمنت والكلينكر إلى كل من البرازيل والبيرو وجمهورية الدومينيكان وهايتي. وذكر بيان المجمّع في إطار سياسة انتهجها لتنويع منتجاته محليا،  بشروعه في استغلال وتحويل الرخام، عقب امتلاكه منذ سنة 2018 لوحدة قالمة ومحجرة "الأونيكس" بماهونة، اللتين كانتا مملوكتين للمؤسسة الوطنية للرخام. كما نجح المجمّع، عبر فرع شركة الصيانة للشرق، في تطوير حل تقني جديد للمراقبة والتشخيص، موجه للمتعاملين الوطنيين في مجال صناعة الإسمنت، يتمثل في تفتيش تصفيف أفران مصانع الإسمنت، ما ساهم في توفير ما بين 20 إلى 30 ألف يورو لكل عملية تدخل، كانت تمنح في وقت سابق لمتعاملين أجانب.

ومكنت هذه النتائج الإيجابية من اختيار المجمّع "كأفضل شركة إسمنت" بالجزائر للعام الجاري، من طرف البوابة الإلكترونية "أفريكا ـ سيم" في إطار الجوائز التي يمنحها الموقع سنويا، مكافأة لأفضل المؤسسات والشخصيات في مجال صناعة الإسمنت على المستوى الإفريقي. ويضم مجمّع "جيكا"، 23 فرعا متخصصا في عدة مجالات، منها إنتاج وتسويق الإسمنت والحصى والخرسانة الجاهزة للاستعمال، وكذا المرافقة التقنية، والتركيب والصيانة الصناعية إلى جانب التكوين.