• القراءات: 294
ن. خيالي ن. خيالي

تيارت

أساتذة يضربون لغياب عاملة نظافة

قام أساتذة ملحقة ابتدائية بسميشة بخدة، بتيارت، أمس، بحركة احتجاجية قرّروا من خلالها التوقف عن العمل بسبب عدم وجود منظفة بالملحقة، منذ الدخول المدرسي الحالي، ما جعلهم يعتمدون على أنفسهم في تنظيف وتعقيم الأقسام، ورغم النداءات المتواصلة والاتصالات مع عدة جهات، إلاّ أن الأمور بقيت على حالها، مما جعل أولياء التلاميذ يتضامنون مع الأساتذة في مسعاهم، خاصة وأن غياب النظافة والتعقيم قد يؤزم الوضع خاصة مع جائحة كورونا. وقد شدّد الأساتذة وأولياء التلاميذ على ضرورة تدخل السلطات، بتعيين عاملة نظافة وتوفير وسائل ومواد التعقيم، للتصدي لوباء كورونا، مقابل التخلي عن عزمهم على الاستمرار في التوقف عن العمل.

استئناف نشاط سيارات الأجرة بين البلديات

رخّصت السلطات الولائية بتيارت، صبيحة، أمس، بعودة نشاط سيارات الأجرة بين البلديات والدوائر استنادا لقرار والي الولاية، حيث شرع في الساعات الأولى من صبيحة أمس، الناقلون العاملون على مستوى مقر الولاية في سلك طرقات عديد بلديات الولاية ذهابا وإيابا، بشكل عادي وسط الالتزام التام بشروط الوقاية المعمول بها في مواجهة جائحة كورونا، في وقت استبشر فيه الكثير من المواطنين بهذا القرار، خاصة بالنسبة للموظفين والتلاميذ والطلبة الذي عانوا كثيرا منذ شهور. وقد وضعت السلطات المحلية، شروطا لمزاولة النشاط، منها تقليص عدد الركاب بالنسبة للسيارات ذات 7 و8 مقاعد، لتصبح 5 مقاعد، وتقليص عدد مقاعد السيارات ذات 6 مقاعد إلى 4 فقط، سعيا للتباعد الجسدي بين الركاب، مع إلزامهم رفقة السائقين بارتداء الكمامة، إلى جانب ضرورة توفير شروط النظافة والتعقيم عند كل رحلة. وللسهر على تطبيق تلك التعليمات، قام أعوان الرقابة لمديرية النقل بمعية مصالح الأمن، صبيحة أمس، على مراقبة تطبيق تلك التعليمات عبر محطات النقل بين الدوائر والبلديات.

إنجاز بئر بقرية بن عمارة

قامت السلطات الولائية لتيارت، في إطار التكفل الأحسن بمناطق الظل بإقليم الولاية، بالترخيص لحفر بئر عميقة بقرية بن عمارة بسعة تصل 250 لتر في الثانية للقضاء على هاجس نقص المياه الصالحة للشرب وتوريد الماشية، خاصة وأن سكان القرية يعانون المشكل منذ مدة وزاد حدة مع النقص الكبير في تساقط الأمطار، ما جعل الاعتماد على المياه الباطنية كمورد أساسي، في انتظار تساقط الأمطار التي أعلنتها مؤخرا مصالح الأرصاد الجوية.

السوقر .. أولياء يطالبون بفتح المدرسة القرآنية

طلب أولياء التلاميذ ومعلمي القرآن بالسوقر بولاية تيارت، السلطات المحلية بإعادة فتح المدرسة القرآنية التابعة لمسجد عقبة ابن نافع، حتى يتمكن التلاميذ من حفظة القرآن من العودة للدراسية. وقد برّر أولياء التلاميذ طلبهم، بتوفر كل الشروط لذلك، منها توفر كل شروط الوقاية من كوفيد 19”، من تعقيم وتباعد وإجبارية وضع الكمامة للجميع دون استثناء، ناهيك عن أن المدرسة القرآنية تتعامل بالتفويج بمعنى أنه لا مجال للاكتظاظ.

ومن جهته، أوضح مدير الشؤون الدينية والأوقاف لولاية تيارت، أن قرار الغلق مسّ المدارس القرآنية المرتبطة بالمساجد، ما يتطلب إعادة النظر في فتح تلك المدارس التي تقوم بتحفيظ القرآن الكريم للتلاميذ أصحاب 4 و5 سنوات، وبأعداد قليلة تشرف عليهم 6 معلمات.

268 قرص مهلوس بحوزة تاجرين

تمكنت مصالح الفرقة المتنقلة للشرطة القضائية بأمن دائرة السوقر، بأمن ولاية تيارت، في عمليتين متفرقتين، من توقيف شخصين عن قضية حيازة المؤثرات عقلية (أقراص مهلوسة) لغرض البيع، ويتعلق الأمر بكل من المدعو (م. ل 33 سنة)، والمدعو (ب. خ 48 سنة )، حيث تعود حيثيات القضيتين إلى  بحر الأسبوع الفارط، على إثر معلومات وردت إلى نفس المصالح، عن وجود شخصين يقومان بترويج المهلوسات بمدينة السوق، واستغلالا لهذه المعلومات، تم الترصد للمشتبه فيهما وتوقيفهما، واستكمالا للتحقيق، تم استصدار إذن بالتفتيش لمسكني المشتبه فيهما من قبل وكيل الجمهورية لدى محكمة السوقر، حيث ضبطت بداخلهما كميتان يقدر مجموعهما 268 قرص مهلوس.

وبعد إتمام الإجراءات القانونية، تم تقديم المشتبه فيها وكيل الجمهورية لدى محكمة السوقر، الذي أحال ملف القضية على إجراءات المثول الفوري، حيث صدر في حقهما أمر إيداع رهن الحبس المؤقت إلى غاية تاريخ المحاكمة.

قرية المعايزية .. إنجاز قسمين تربويين

عاين مسؤول الجهاز التنفيذي بولاية تيارت، خلال خرجة ميدانية له لمنطقة قرية المعايزية بفرندة، ظروف تدريس تلاميذ الطور الابتدائي، ومشروع إنجاز مجمّع مدرسي بالمنطقة، ويتعلق الأمر بإنجاز قسمين إضافيين لاستيعاب العدد المتزايد للتلاميذ والتحكم أكثر في التباعد، واعتماد التفويج، وتنفيذ البروتوكول الصحي لمواجهة وباء كورونا.

الثلوج تغطي عدة مناطق بالولاية

انفرجت الوضع بولاية تيارت، ليلة أول أمس، بعد شهور من الجفاف والتخوف الكبير الذي لازم المواطنين خاصة الفلاحين، من موسم فلاحي يهدده الجفاف، بسقوط كميات معتبرة من الأمطار وحتى الثلوج التي تهاطلت بكميات معتبرة على مرتفعات المناطق الشمالية لولاي تيارت، والتي اكتست حلة بيضاء، مع تسجيل انخفاض كبير ومحسوس في درجات الحرارة التي وصلت إلى درجة واحدة ليلا، و4 درجات في النهار.

وحسب المختصين، فإن الأمطار والثلوج المتساقطة والمقرر تواصلها خلال اليومين المقبلين، سيكون لها أثر إيجابي كبير على الفلاحة والموارد المائية السطحية والباطنية بالولاية.