درك بيطام

كشف 50 قنطارا من "الشمة"-22على متن جرار

  • القراءات: 438
ع. بزاعي ع. بزاعي

حجز عناصر الفرقة الإقليمية للدرك الوطني بيطام بولاية باتنة أثناء قيامهم بخدمة شرطة المرور على مستوى الطريق الوطني رقم 78 الرابط بين مدينة بسكرة وبريكة، حجزوا 50 قنطارا من مادة الشمة الخام على شكل أوراق وعيدان، كان المشتبه فيهم بصدد نقلها إلى ولاية سطيف.

ووفقا لما أفاد به بيان المصالح، فإن العملية تمت بعد توقيف مركبتين محملتين بمادة التبغ (شمة خام)، بعدما لفت انتباه أفراد السد جرار طريقي من نوع "رونو"، يجر مقطورة من نوع "روبيست"وبعد توقيفه ومراقبة الوثائق الإدارية الخاصة بالسائق وسير الجرار والمقطورة، تم تفتيش المقطورة، فعُثر على أكياس بلاستيكية كبيرة الحجم معبأة بأوراق التبغ (شمة خام). وعلى إثرها تم إيقاف السائق البالغ من العمر 35 سنة، واقتياده إلى مقر الفرقة لاستكمال إجراءات التحقيق، حيث أسفر التفتيش الدقيق للمقطورة، عن تحديد نوعية وكمية البضاعة، المتمثلة في أوراق الشمة الخام، المقدرة بـ 30 قنطارا، فيما قُدرت القيمة المالية لها بـ 105 آلاف دج.

وفي ذات السياق، تم على مستوى نفس السد، إيقاف شاحنة نوع فولفو (ف6) كان يقودها المسمى (ب.ع 28 سنة)، رفقة المسمى (ب.ل 42 سنة). وبعد تفتيشها تم العثور على كمية معتبرة من مادة الشمة الخام (عيدان)، كانت معبأة في أكياس بلاستيكية من الحجم الصغير. وعلى إثرها تم توقيف المشتبه فيهما، وإدخال الشاحنة مقر الفرقة لإخضاعها للتفتيش الدقيق، حيث قدرت كمية المحجوزات وفقا للمصدر، بحوالي 20 قنطارا من عيدان التبغ، بقيمة مالية قدرت بـ 700 ألف دج.

تحييد مروّجي المخدرات

أوقف عناصر فرقة مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات بأمن ولاية باتنة، شقيقين يبلغان من العمر 20 و29 سنة بحي دوار الديس باتنة، كانا بصدد ترويج كمية من المؤثرات العقلية؛ حيث تم العثور بحوزتهما على 179 قرصا من نوع "بريقابلين 150 ملغ"، حسبما أفاد بذلك بيان المصالح.

ووفقا لما أفاد به نفس البيان، أوقف عناصر ذات الفرقة 3 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 21 و31 سنة مسبوقين قضائيا بحي كشيدة بباتنة، كانوا بصدد ترويج المؤثرات العقلية.

وبعد استصدار إذن بتفتيش مساكنهم تم حجز 543 قرصا مهلوسا، منها 103 أقراص من نوع "دولكس"، و440 من نوع "ريفوتريل"؛ بحيث بلغت الكمية الإجمالية 722 قرصا خلال العمليتين، ليتم تقديم المشتبه فيهم أمام النيابة المحلية.

ضبط ثلاثينيّ يروّج المخدرات

أوقف عناصر فرقة مكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات بأمن ولاية باتنة، شخصا يبلغ من العمر 31 سنة مسبوق قضائيا بحي بارك أفوراج باتنة، على خلفية قيامه بالاتجار بالمخدرات، حسبما أفاد بذلك بيان خلية الاتصال والعلاقات العامة لأمن باتنة.

ونقلا عن المصدر، فإن العملية مكنت بعد استصدار إذن بتفتيش مسكنه، من العثور على 18 غراما من الكيف المعالج، عبارة عن 12 عمودا مهيأ للترويج، بالإضافة إلى مبلغ مالي يقدر بـ 6 آلاف دج، من عائدات الترويج.

وفي سياق ذي صلة، تم توقيف شخص آخر يبلغ من العمر 29 سنة، كان على متن مركبة سياحية بحي المحطة، بصدد بيع المشروبات الكحولية بدون رخصة؛ حيث تم حجز 139 وحدة من مختلف الأنواع والأحجام، ليتم تقديم المشتبه فيهما أمام النيابة المحلية.

إنقاذ فتاة اختنقت بالغاز

تم، مساء أول أمس، إنقاذ امرأة في 26 من العمر تعرضت لاختناق بغاز أول أكسيد الكاربون بمشتة أولاد لخضر ببلدية جرمة، حسبما عُلم من مصالح الحماية المدنية بباتنة.

ونقلا عن المصدر، فإن الضحية كانت تستعمل "طابونة" من أجل الاستحمام بمنزلها. وقد تم إسعافها بعين المكان من طرف فرق التدخل لمركز إسعاف الطرقات جرمة، قبل تحويلها إلى عيادة المعذر. وفاة امرأة بأكسيد الكاربون هلكت امرأة في 68 من العمر اختناقا بغاز أول أكسيد الكاربون، عُثر عليها ميتة بداخل مطبخ منزلها بحي تامشيط بباتنة، حسبما أفاد بذلك بيان لخلية الإعلام للحماية المدنية بباتنة.

ووفقا لما أفاد به ذات المصدر، الضحية كانت تستعمل "طابونة" داخل المطبخ من أجل الاستحمام. وقد تم تحويل جثتها بعد معاينتها من طرف طبيب الحماية المدنية، إلى مصلحة الحفظ بالمستشفى الجامعي. كما فتحت الجهات المختصة تحقيقاتها للوقوف على أسباب هذه الحادثة.