فيما التزم الطرفان بتعميق التعاون الثنائي بين البلدين

قوجيل يبلّغ السفير البريطاني رفض الجزائر للائحة الأوروبية

قوجيل يبلّغ السفير البريطاني رفض الجزائر للائحة الأوروبية
رئيس مجلس الأمة بالنيابة الصالح قوجيل
  • القراءات: 473
ش . عابد ش . عابد

أبلغ رئيس مجلس الأمة بالنيابة الصالح قوجيل، سفير مملكة بريطانيا العظمى وإيرلندا الشمالية، استياء واستنكار الجزائر للائحة التي أصدرها البرلمان الأوروبي والخاصة بوضع حقوق الإنسان في الجزائر، مشيرا إلى أنه يعتبرها شكلا من أشكال التدخل في شؤون الجزائر الداخلية.

وحسب بيان للمجلس، فقد شدّد صالح قوجيل، بمناسبة استقباله للسفير البريطاني الذي أدى له زيارة وداع بعد انتهاء مهامه بالجزائر، على أن هذه الأخيرة "لن تتسامح بشأن اللائحة"، مشدّداً على ضرورة أن تولي بعض المؤسسات الأوروبية الأهمية المطلوبة حين تدبير أشكال خطابها وطرائق تعاطيها مع الأحداث والأوضاع خاصة وأنها تُنعت بالعراقة؟.. وذلك بما لا يتنافى مع الأعراف والتقاليد ولا يتجاوز سيادة الدول"من جانب آخر تطرّق الطرفان، إلى قضية الصحراء الغربية وحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره غير القابل للتصرف، وبما يتواءم وقرارات ولوائح الأمم المتحدة في هذا الشأن. كما استعرضا مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، لاسيما الوضع في دولة ليبيا والساحل.

في سياق آخر، أكد الجانبان على ضرورة تنشيط التعاون البرلماني عبر تفعيل مجموعات الصداقة البرلمانيةّ، والسعي إلى الدفع بها قُدُماً من أجل مرافقة التعاون القائم بين البلدين على جميع المستويات سياسياً، اقتصادياً، وثقافياً وعلى مستوى التبادلات الإنسانية.

وأعرب السفير البريطاني بالمناسبة، حسب نفس المصدر، عن شكره للسلطات الجزائرية على ما لقيه من دعم وتعاون خلال فترة تمثيله للمملكة بالجزائر، مؤكدا حرص مملكة بريطانيا على تعميق العلاقات التي تربطها بالجزائر، وتطوير أفق التعاون بين الجانبين، خاصة في مجالات اقتصاد المعرفة والخدمات المالية والتكنولوجيات المتقدمة.