جائزة ”جيرار فرو كوتاز” لـ ”أبو ليلى”

جائزة ”جيرار فرو كوتاز” لـ ”أبو ليلى”
  • القراءات: 626
ق. ث ق. ث

تحصّل الفيلم الروائي المطول الجزائري أبو ليلى لمخرجه أمين سيدي بومدين، مؤخرا، على جائزة جيرار فرو كوتاز لمهرجان لقاءات بلفور السينمائي الفرنسي، حسبما عُلم من فريق الفيلم.

وحاز أبو ليلى على جائزة جيرار فرو كوتاز؛ عن كونه أفضل أول فيلم روائي خرج في قاعات السينما لسنة 2020. ويتناول الفيلم ـ وهو إنتاج مشترك جزائري -فرنسي - قطري، لمدة 140 دقيقة ـ الأحداث المأساوية خلال فترة العشرية السوداء التي عاشتها الجزائر، من خلال قصة الشابين؛ سمير الذي يؤدي دوره سليمان بنواري، ولطفي من تأدية إلياس سالم، اللذين يطاردان إرهابيا خطيرا يدعى أبو ليلى، في الصحراء الجزائرية. ويسلّط هذا العمل السينمائي الضوء على الأثر الكبير الذي يخلّفه العنف في المجتمع، وما يترتب عنه من صدمات نفسية.

وشارك فيلم أبو ليلى الذي يُعد أول فيلم مطول للمخرج أمين سيدي بومدين بعد الفيلمين القصيريين الجزائر غدا؟ و«الجزيرة، في فعاليات الطبعة 72 لمهرجان كان السينمائي في مايو 2019، في مسابقة أسبوع النقد. كما عُرض خلال مهرجانات البوسنة والهرسك وتونس وبلجيكا وإيطاليا، وكذا مصر. ونال الممثل والمخرج الجزائري إلياس سالم، جائزة أحسن ممثل عن دوره في هذا الفيلم خلال الطبعة 30 لأيام قرطاج السينمائية، سنة 2019.