تيارت

ندرة في لقاح الأنفلونزا الموسمية

  • القراءات: 479
ن. خيالي ن. خيالي

عرفت الحملة الوطنية للتلقيح ضد أنفلونزا الموسمية التي انطلق رسميا يوم 3 نوفمبر الجاري، حسب الرزنامة المعدة من قبل وزارة الصحة والسكان، تذبذبا في انطلاقها بولاية تيارت بسبب الأقبال والتهافت الكبير للمواطنين على التلقيح سواء بالمؤسسات الصحية المخصّصة للعملية أو عند الصيادلة الخواص، حيث عرف سعر اللقاح هذه السنة ارتفاعا كبيرا وصل إلى أكثر من ١٣٠٠ دينار بزيادة تجاوزت 100 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، خاصة وأن تلقيح هذا الموسم عرف تغيرا بعد إضافة سلالة أخرى في اللقاح، كما أن الوضعية الصحية الحالية جراء تفشي كوفيد 19”، جعلت المواطنين يقبلون بكثرة على عملية التلقيح ضد أنفلونزا الموسمية، وحسب مصادر صيدلانية فإن أكبر إشكال مطروح هذه السنة، بالإضافة للندرة يطرح مشكل التعويض لدى مصالح الضمان الاجتماعي، بحيث أن التركيبة الحالية للقاح ليست مدمجة ضمن قائمة المواد الصيدلانية المعوّضة، وهو ما يرهق جيب المواطن البسيط.

ثلاث قتلى و17 جريحا في انقلاب حافلة

عرف الطريق الوطني رقم 22 في جزئه الرابط بين السوقر وعين الذهب، فجر أمس، حادث مرور مروع إثر انقلاب حافلة للمسافرين وخروجها عن مسارها، ما أدى إلى مقتل ثلاثة أشخاص في عين المكان وجرح ما لا يقل عن 17 شخصا آخرين، كل المصالح من الحماية المدنية إلى الصحة والأمن، تدخلت مباشرة بعد الحادث وتم إجلاء القتلى والجرحى إلى مستشفى السوقر، فيما تم فتح تحقيق معمّق من قبل الدرك الوطني لمعرفة ملابسات الحادث المأساوي خاصة في هذه الظروف الخاصة.

ترميم وتهيئة العمارات القديمة

تشهد عاصمة الولاية تيارت خاصة المدينة القديمة عملية تهيئة وترميم واسعة للعمارات المتواجدة في معظم الأحياء والشوارع الرئيسية كشارع ابن باديس، الانتصار، الأمير عبد القادر، الحرية، الشهيد علي بن ختو وغيرها، بحيث انطلقت العملية بعد تخصيص غلاف مالي معتبر للعملية من قبل السلطات المحلية، الغرض منه إعادة الاعتبار لواجهات العمارات القديمة بالمدينة التي اشتكى سكانها منذ سنوات من تدهور حالتها، وقد شدّد والي الولاية مؤخرا على التقيد الفعلي بأشغال تليق بتلك العمارات، خاصة وأنها تمثل واجهة وسط مدينة تيارت.

تكثيف الحملات التحسيسية

تتواصل بولاية تيارت الحملات التحسيسية والتوعوية ضد وباء كورونا المستجد، بحيث تقوم مختلف الهيئات والجمعيات، بحملات واسعة تجوب من خلالها سيارات الحماية المدنية، الأمن والصحة مختلف أحياء المدينة بمكبرات الصوت لإعلام المواطنين بضرورة التقيد الصارم بالتدابير الوقائية لمواجهة وباء كورونا، خاصة خلال هذه الفترة التي عرفت تصاعد حالات الإصابة عبر الولاية. ن. خيالي

الأمن يمنع إقامة الولائم

قامت مصالح الأمن بولاية تيارت، بالتنسيق مع عدة مواطنين من منع إقامة عدة حفلات أعراس ومآتم أقامها أصحابها سرا، وذلك تنفيذا لقرار والي ولاية تيارت الأخير الرامي للحد من انتشار وباء كورونا المستجد خاصة بعد ارتفاع عدد الإصابات بالولاية. حيث تدخل أفراد الأمن بتفريق من كانوا متواجدين مع تغريم أصحاب الولائم والمآتم، وإحالتهم على الهيئات القضائية المختصة وفق القانون. ومع ذلك فقد مازال عدد كبير من المواطنين لا يبالون، حيث ينظمون حفلات الأعراس ومواكب سيارات الزفاف التي تجوب شوارع المدينة، فيما عمد آخرون لإقامة ولائم العزاء واستقبال المعزين وتقديم وجبات جماعية قد تشكل خطرا حقيقيا على المواطن، مما يتطلب من مصالح الأمن التدخل بحزم لمنعها.