عين تموشنت

416 إصابة جديدة بالسرطان

  • القراءات: 589
محمد عبيد محمد عبيد

كشفت مصلحة الأورام السرطانية بالمؤسسة الاستشفائية الدكتور بن زرجب بعين تموشنت، على لسان الدكتور عبد الرحيم بن خلفون، رئيس مصلحة الأورام السرطانية، عن تسجيل 416 حالة جديدة مصابة بداء السرطان، من بينها 263 حالة سرطان لدى النساء و151 عند الرجل، فيما تم تسجيل 137 حالة مصابة بسرطان الثدي لدى النساء وهو ما يمثل نسبة 50 بالمائة من مجموع السرطانات لدى النساء للفئات العمرية بين 30 إلى 70 سنة وفي غالبيتهن يفوق سنهن 50 سنة.

وحسب الإحصائيات المسجّلة، يوجد الفئات العمرية للبالغات 40 سنة أقل إصابة من 50 سنة وهنا أضاف أنّ الحالات المكتشفة في أوروبا تكون بعد 50 سنة أما في الجزائر فأقل من ذلك لعدم تتبع الإجراءات الوقائية والفحص المبكر.

منذ بداية السنة .. تسجيل 585 حادث مرور

سجّلت مديرية الحماية المدنية لولاية عين تموشنت، منذ بداية السنة الجارية إلى غاية أكتوبر الجاري، 585 حادث مرور، حسب النقيب محمد مولخلوة المكلف بالإعلام بالحماية المدنية، نجم عنها 9 وفيات و786 جريحا، كما تقوم نفس المصالح بحملات تحسيسية بمعية اللجنة الولائية للسلامة المرورية عبر مختلف الوسائل . 

النادي الهاوي للمصارعة .. إعادة انتخاب خضراوي

أعيد انتخاب محمد خضراوي على رأس الإدارة المسيّرة للنادي الهاوي التحدي للمصارعة، وهذا خلال الجمعية العامة، حيث أكّد الرئيس عزمه على خدمة هذه الرياضة، مطالبا بضرورة مد يد المساعدة من قبل السلطات المحلية والمصالح الولائية. للتذكير، تمكنت العامرية من حصد الميدالية الذهبية الموسم المنصرم في رياضة المصارعة وهي الأولى من نوعها على المستوى المحلي وبإمكانيات جد محدودة. 

فرع الديوان الوطني للتطهير .. تنظيف 3653 بالوعة

نظّفت مصالح الديوان الوطني للتطهير فرع عين تموشنت 3653 بالوعة و6469 قناة صرف صحي مع التخلّص من 330 متر مكعب من الأوساخ، تحضيرا لموسم الشتاء.

في هذا الإطار، أكّد رئيس مصلحة الاستغلال بديوان التطهير رشيد شاوش أنّ العمل لا زال متواصلا لتفادي الانسدادات خلال تساقط الأمطار، مع تجنيد عمّال دائمين وتوفير العتاد المطلوب، علما أنّ الديوان يتكفّل بـ28 بلدية بالولاية، وهو ما يوازي 1091 كلم من القنوات وهي تستغل في ذلك 9 محطات لتصفية المياه، منها 03 محطات للتنقية واستغلال محطتين للضخ بكل من بوزجار وبني صاف إلى جانب التكفّل بـ5 مراكز تطهير منها بالمالح وحمام بوحجر ومركز عين تموشنت و بني صاف وآخر ببلدية عين الطلبة. 

حمام بوحجر .. حجز ألف وحدة من المفرقعات

أطلقت مصالح الأمن الولائي لعين تموشنت حملة تحسيسية تحت شعار المفرقعات خطر كبير فاحذروه، سلامتكم غايتنا قصد التصدي لظاهرة المفرقعات التي تميّز احتفالات المولد النبوي الشريف، وتأتي الحملة بالموازاة مع العمل الردعي الذي مكّن من حجز 1000 وحدة من المفرقعات خلال الأسبوع المنصرم ببلدية حمام بوحجر.

كما يشمل المخطط الأمني المرافق للاحتفالات، تكثيف الدوريات الراكبة والراجلة والسدود بمداخل ومخارج جميع المدن لمحاربة تهريب المفرقعات بطريقة غير شرعية، حسب ما ينص عليه القانون كما سيكون تواجد أمني ليلة المولد 24سا/24سا قصد حماية الأشخاص وممتلكاتهم .