صحة المستهلك خط أحمر..رزيق:

خارطة وطنية لمراقبة الجودة بـ 53 مخبرا

خارطة وطنية لمراقبة الجودة بـ 53 مخبرا
  • القراءات: 520
ب.ب ب.ب

أكد وزير التجارة كمال رزيق، أمس الجمعة من ولاية بسكرة أنه "سيتم اعتماد خارطة مخبرية وطنية لمراقبة الجودة بـ 53 مخبرا قبل نهاية السداسي الأول من سنة 2021".

وأوضح الوزير لدى معاينته لمخبر مراقبة الجودة وقمع الغش بعاصمة الولاية في إطار زيارة عمل وتفقد لبسكرة أن "هذه الخارطة المخبرية ستضمن مراقبة المنتجات المحلية والمستوردة الموجهة للتسويق ومطابقتها"، لافتا الى أنها "تتوزع بين

45 مخبرا ثابتا و8 مخابر متنقلة".

كما أبرز السيد رزيق بأنه "قد تم تقديم طلب اعتماد 7 مخابر موزعة عبر عديد ولايات الوطن من بينها ولاية بسكرة بغية جعلها مؤهلة لمنح شهادات نظام إدارة الجودة (إيزو)".

وقال الوزير في هذا الصدد إنه "بالتعاون مع مخابر القطاعات الأخرى والمخابر المعتمدة في القطاع الخاص ستصبح لدينا شبكة لمراقبة المنتجات تعمل على حماية صحة المستهلك" الذي اعتبره "خطا أحمرا" ولن يتم السماح -على حد قوله- "لأي منتج محلي أو أجنبي بدخول السوق إلا بعد اعتماده من قبل هذه المخابر".

كما شدّد السيد رزيق على أهمية تكثيف عمليات تحسيس التجار والمتعاملين الاقتصاديين لتخفيض نسبة عدم مطابقة المنتجات بالولاية، داعيا إلى "التنسيق مع مصالح قطاعات الفلاحة والصناعة والصحة لتحقيق ذلك".

وجاءت هذه التعليمات عقب معاينته لمخبر مراقبة الجودة واطلاعه بأن نسبة عدم مطابقة المنتجات بالولاية بلغت 16٪ وهي النسبة التي وصفها السيد رزيق بـ"غير المطمئنة".

وبخصوص نقص مادة الحليب المدعم كشف الوزير عن وجود "لجنة مشتركة بين وزارتي الفلاحة والتنمية الريفية والتجارة تعمل على إعادة النظر في توزيع المادة الأولية التي تستعمل في إنتاج الحليب وذلك من خلال زيادة حصص الملبنات".

وقد استهل السيد رزيق زيارته لولاية بسكرة بالتوجه إلى مخبر مراقبة الجودة وقمع الغش بالمنطقة الغربية لبلدية بسكرة حيث قدمت له شروحات بشأن عمل قسمي التحاليل الميكروبيولوجية والفيزيوـ كيماوية قبل زيارة مقر مديرية التجارة بذات المنطقة.