بوقدوم في اجتماع وزراء الشؤون الخارجية لدول 5+5

الجزائر متمسّكة بحل سياسي في ليبيا ومالي

الجزائر متمسّكة بحل سياسي في ليبيا ومالي
  • القراءات: 882
ق. س ق. س

جدّد وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم أول أمس، تمسك الجزائر بحلّ سياسي للأزمة الليبية و"استعدادها الدائم” للعمل لأجل عودة الاستقرار لهذا البلد الشقيق، فيما أكد الالتزام بمرافقة مالي في تنفيذ اتفاق السلم والمصالحة، المنبثق عن مسار الجزائر، كون ”مصير هذا البلد يبقى مرهونا بقدرة فاعليه السياسيين في عملهم، علاوة على إعادة بناء مؤسسات الدولة، بهدف تحقيق المصالحة الوطنية”.

وأشار بيان وزارة الشؤون الخارجية، إلى أن رئيس الدبلوماسية الجزائري، استعرض خلال مشاركته في أشغال الاجتماع الـ 16 لوزراء الشؤون الخارجية للحوار غرب المتوسط (5+5)، المنعقد عن طريق تقنية التحاضر المرئي، رؤية الجزائر بخصوص مختلف المسائل ذات الاهتمام المشترك المدرجة في جدول الأعمال، خصوصا الأزمة في ليبيا والوضع في منطقة الساحل وكذا مكافحة الإرهاب.

وأكد الوزير على أهمية تعاون ”أوسع” بين الأطراف بخصوص عديد التحديات التي تواجهها منطقة غرب المتوسط، على غرار الهجرة والشبيبة والشغل والبيئة وكذا التنمية المستدامة.

كما ذكر  بوقدوم، بتمسك الجزائر بمسار حوار 5+5 و"استعدادها على العمل لأجل حفظ ديناميكية هذا الملتقى وإحراز تقدم في اطار التعاون الإقليمي.

وتزامن الاجتماع الذي نظم حول موضوع ”معا لأجل الأمن الجماعي  الشراكة في غرب حوض المتوسط” هذه السنة، مع الاحتفال بالذكرى الـ 30 للحوار 5+5.