اسمه لطّخ سمعة بلدية درو الفرنسية

حراك حزبي لاستبدال اسم السفّاح بيجار بالمناضل أودان

حراك حزبي لاستبدال اسم السفّاح بيجار بالمناضل أودان
  • القراءات: 979
وأ وأ

طالب الحزب الشيوعي الفرنسي، بتغيير تسمية شارع الجنرال بيجار في مدينة درو بشمال فرنسا واستبداله باسم موريس اودان، المناضل الشيوعي الذي ناضل من اجل استقلال الجزائر، واغتيل على أيدي مظليي ذلك الجنرال من خلال  التماس سيتم تقديمه بشكل رسمي لرئيس بلدية درو  .

وقام أعضاء الحزب الشيوعي بمساهمة حزب ”لا فرانس انسوميز” ومختلف مساندي اليسار الفرنسي في التفاتة رمزية  يوم 17 أكتوبر، المصادف لتاريخ المظاهرات السلمية للجزائريين بباريس والتي قمعت من طرف أعوان الشرطة الفرنسية، بإخفاء اللوحة التي تحمل اسم شارع الجنرال بيجار بلافتات كتب عليها شارع موريس اودان”، كما تم خلال نفس العملية إطلاق اسم ”حديقة تصفية الاستعمار” على حديقة ”لي بات”.

ونددت جيزيل كيريتي، وهي شخصية محلية للحزب الشيوعي ومستشارة في البلدية درو، كون ”اسم  الجنرال مارسيل بيجار يلطخ شارعا ومدينة بأكملها، وأضافت أن هذا التجمع نظم يوم ذكرى مجازر الجزائريين بباريس سنة 1961، التي اقترفتها الشرطة بأمر من محافظ الشرطة موريس بابون، وأشارت إلى أن الرئيس ايمانويل ماكرون، كان قد أكد سنة 2019 بأن موريس أودان، مات تحت وطأة التعذيب.

وفي 13 سبتمبر 2018 أي بعد مرور 61 سنة على اختفائه اعترف الرئيس ماكرون، رسميا بمسؤولية الدولة الفرنسية في الاختفاء القسري واغتيال موريس أودان، المناضل من اجل استقلال الجزائر من قبل جيش الاستعمار الفرنسي.

وعرف الجنرال بيجار، خلال حرب التحرير الوطنية بـ"السفّاح” باضطهاده للجزائريين لا سيما خلال معركة الجزائر التي تم خلالها ترسيم التعذيب، حيث عرف باستعمال تقنية” كروفيت بيجار” المتمثلة في رمي الجزائريين في البحر انطلاقا من طائرة مروحية.