تلمسان

6 قتلى في 110 حوادث مرور

  • القراءات: 399
ل. عبد الحليم ل. عبد الحليم

سجلت المصلحة الولائية للأمن العمومي بولاية تلمسان في حصيلتها السنوية خلال الثلاثي الثالث من السنة الجارية، 110 حوادث مرور، أسفرت عن وفاة 6 أشخاص، وإصابة 127 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة، منهم 40 ذكرا و37 أنثى. وتأتي في مقدمة الأسباب المؤدية إلى هذه الحوادث، العوامل البشرية بالدرجة الأولى؛ كعدم احترام قوانين المرور، تليها عوامل متعلقة بالمركبة في الدرجة الثانية.

تورط فيها 1424 شخص: معالجة 900 قضية خلال أشهر

أحصت المصلحة الولائية للشرطة القضائية التابعة لأمن ولاية تلمسان خلال الثلاثي الثالث من السنة الجارية، 900 قضية متعلقة بالقانون العام، تورط فيها 1424 شخصا، حيث تم تقديم جميع المتهمين أمام العدالة.

وسُجل في هذا الشأن 40 قضية متعلقة بالآداب العامة، تورط فيها 79 شخصا، و450 قضية متعلقة بالجنايات والجنح ضد الأفراد تورط فيها 616 شخصا، إلى جانب 254 قضية متعلقة بالجنايات والجنح ضد الأموال والممتلكات، تورط فيها 402 شخص، و143 قضية متعلقة بالجنايات والجنح ضد الشيء العمومي، تورط فيها 308 أشخاص.

كما سجلت نفس المصلحة 13 قضية متعلقة بالجرائم الإلكترونية، تورط فيها 19 شخصا، و150 قضية متعلقة بالاستهلاك والمتاجرة بالمخدرات والمؤثرات العقلية، تورط فيها 249 شخصا، تم من خلالها استرجاع 45 كلغ و683 غراما من المخدرات، و3823 قرصا مهلوسا، و10 قنينات من السوائل المهلوسة.

المخالفات المرورية: سحب 2816 رخصة سياقة

سحبت المصلحة الولائية للأمن العمومي بولاية تلمسان خلال الثلاثي الثالث من السنة الجارية، 2816 رخصة سياقة، تسبب أصحابها في ارتكاب عدة مخالفات مرورية تستوجب السحب الفوري لرخص السياقة، منها 785 مخالفة مسجلة بجهاز الرادار، إضافة إلى 248 جنحة خاصة بقانون المرور، و112 جنحة في مجال تنسيق النقل، إلى جانب 1636 مخالفة تتعلق بجنوح الدراجات النارية، حيث تم وضعها بالمحشر البلدي.

دائـرة هنين: تسلّم الشطر الأول لمشاريع مناطق الظل

يُتوقع، قبل نهاية السنة الجارية، الانتهاء من عملية تجسيد الشطر الأول من المشاريع التنموية الموجهة لفائدة مناطق الظل بكل من تاجرة وسيدي أمحمد وأولاد سيدي الشيخ ببلدية هنين، وتالة وبريد وأولاد بن عياد وعين المريقة ببلدية بني خلاد، والتي تخص أساسا التزويد بماء الشرب، وفك العزلة، وترميم وتوسعة المدارس الابتدائية، وكذا توفير النقل المدرسي، إضافة إلى تجديد شبكة المياه الصالحة للشرب، ورد الاعتبار للآبار الموجودة بالمنطقة، فضلا عن تأهيل شبكات الصرف الصحي. ومن المنتظر تسلّم العديد من المؤسسات التربوية والملاعب الجوارية خلال الدخول المدرسي والاجتماعي المقبل.

نــدرومـة: قوى المجتمع المدني مستعدة للمشاركة في استفتاء الدستور

احتضنت قاعة سينما ”بن باديس” (دنيازاد) لبلدية ندرومة بتلمسان، ملتقى المجتمع المدني لبلدية ندرومة لدراسة المسودة النهائية للدستور.  الملتقى نظمته جمعيتا ”نور الخير” للتضامن و"أنور تاجرة” لمدينة ندرومة، بحضور مختلف فعاليات المجتمع المدني، إلى جانب شباب وطلبة، ونشطه الدكتور صديق بغداد أستاذ محاضر بجامعة التكوين المتواصل مركز تلمسان.

وأكد المتدخل في كلمته، الدور والمكانة الكبيرة التي يحظى بها المجتمع المدني في مشروع تعديل الدستور؛ ما يجعله في الصف الأول، والمدافع عن مشروع التعديل الدستوري، خاصة في ما يتعلق بمكافحة الفساد، موضحا أنه تضمّن ست مواد تدستر دور المجتمع المدني، وتمنحه المكانة اللازمة، إضافة إلى إنشاء المرصد الوطني للمجتمع المدني، الذي كان مطلبا ملحا لمختلف الفعاليات، إلى جانب مساهمته، حسب نص المادة، في ترقيه القيم الوطنية والممارسة الديمقراطية والمواطنة”، ومشاركة المؤسسات الأخرى في تحقيق أهداف التنمية الوطنية، منوها بالثقة التي تحظى بها فعاليات المجتمع المدني في مؤسسات الدولة، سيما بعد التسهيلات المعتمدة مؤخرا، وتجسيد مبدأ الديمقراطية التشاركية على أرض الواقع.