وزارة الصحة تطمئن وتكشف:

”ملاريا مستوردة” عبر 5 ولايات بالجنوب

”ملاريا مستوردة” عبر 5 ولايات بالجنوب
  • القراءات: 600
ق. و ق. و

كشفت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، أن الجزائر التي أكدت المنظمة العالمية للصحة خلوها من أي حالة ملاريا، تبقى تواجه مشكلة ”الملاريا المستوردة”، مما يتطلب تعزيز إجراء المراقبة والتكفل.

وأشارت الوزارة في بيان لها، مساء الثلاثاء، إلى أنه ”مثل كل سنة في شهر سبتمبر وبعد الأمطار الأولى، هناك ارتفاع في عدد حالات الإصابة بالملاريا المستوردة التي تأتي أساسا من بلدان الساحل المجاورة أو من جزائريين قضوا أياما في تلك البلدان”.

وتظهر المعطيات الحالية للمراقبة الوبائية، حسب البيان، أن حالات ملاريا مستوردة سُجلت على مستوى خمس ولايات لجنوب الوطن وهي تمنراست بـ 918  حالة وأدرار بـ 96 حالة وإيليزي بـ 89 حالة وورقلة بـ 5 حالات وغرداية بحالتين (2).

وأكدت وزارة الصحة أنه ”قد تم اتخاذ جميع الإجراءات وفقا للمخطط الوطني للوقاية من إعادة دخول المرض، التي (تراعي) العوامل المناخية والجغرافية والرحلات إلى البلدان التي تعرف انتشارا لهذا الوباء”، مضيفة أنه ”تم التكفل بجميع الحالات على مستوى الهيئات الاستشفائية طبقا للتعليمات العلاجية  الوطنية”.

وأشار البيان إلى أن ”الأدوية المضادة للملاريا كانت متوفرة على مستوى هيئات التكفل وتم تعزيز مخزون تأمين على مستوى هذه الولايات تحسبا لتسجيل إصابات أخرى”، كما ”تم تعزيز إجراء المراقبة، لاسيما من خلال التشخيص النشيط والكشف والتكفل المسبق للحالات، ويُضاف إلى ذلك تطبيق الإجراءات المناسبة لمكافحة الحشرة (بعوض) الناقل للفيروس”.

وأكد البيان أن وزارة الصحة تضمن بالتنسيق مع مديري الصحة والسكان للولايات المعنية، ”المتابعة والإجراءات التي تم وضعها لمواجهة هذا الوضع”.