القطاع الصناعي العمومي

تراجع الإنتاج بـ14,1 بالمائة خلال الثلاثي الثاني من 2020

تراجع الإنتاج بـ14,1 بالمائة خلال الثلاثي الثاني من 2020
تراجع الإنتاج بـ14,1 بالمائة خلال الثلاثي الثاني من 2020
  • القراءات: 330
ب. س ب. س

تراجع الإنتاج الصناعي العمومي بنسبة 14,1 بالمئة خلال الثلاثي الثاني من السنة الجارية مقارنة  بالفترة نفسها من سنة 2019، بعد أن استقر معدل تغير الإنتاج الصناعي في القطاع العمومي في حدود 10,4 بالمئة في وقت تراجعت فيه نشاطات بعض القطاعات خلال الفترة الممتدة من أفريل إلى جوان الماضي بسبب تفشي وباء "كورونا".

وذكر الديوان الوطني للإحصائيات، أن قطاع الطاقة انخفض بنسبة 6,8 بالمئة خلال الثلاثي الثاني من السنة الجارية، مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، في حين تراجعت المحروقات بـ8,5  بالمئة نتيجة انخفاض الإنتاج في فرع "البترول الخام والغاز الطبيعي" بـ10 بالمئة في نفس الوقت الذي تراجع فيه "تمييع الغاز الطبيعي" بـ4,3 بالمئة.

وسجل فرع المناجم والمحاجر انخفاضا في الإنتاج بنسبة 3,6 بالمئة، على مستوى فروع "استخراج حجر الصلصال والرمل"، بينما سجل استخراج المعادن غير الخالصة والمواد المعدنية ارتفاعا معتبرا فاق 10,2 بالمئة.

كما تراجع مستوى الإنتاج في قطاع صناعات الحديد والصلب والتعدين والميكانيك والكهرباء والإلكترونيك بنسبة 54,9 بالمئة، بعد تراجع إنتاج صناعة المواد الوسيطة الخاصة بالحديد والميكانيك والكهرباء والتجهيزات الميكانيكية والحديدية وتحويل السبك والحديد. 

وسجلت مواد البناء تغيرا قدر بـ -24,7 بالمئة، حيث سجلت كافة النشاطات التابعة لهذا القطاع تراجعا وخاصة الروابط المائية وصناعة مواد البناء والمنتوجات الحمراء.

وتراجعت الصناعات الكيميائية بنسبة 14,3 بالمئة ضمن منحى تنازلي منذ الثلاثي الثالث لسنة 2019، كما شهدت معظم نشاطات هذا القطاع تراجعا خصوصا صناعة المنتوجات الكيميائية الأخرى وصناعة المنتجات الوسيطة البلاستيكية. أما صناعة الراتنج الاصطناعي ومادة البلاستيك فقد سجلت عكس ذلك ارتفاعا ملحوظا.

أما الصناعات الغذائية، فقد شهدت استقرارا نسبيا لإنتاجها خلال الثلاثي الثاني، مسجلة فارقا قدره -0,3 بالمئة ولا يزال نشاط البذور يحقق نتائج، بتسجيله ارتفاعا قدر بـ 5,6 بالمئة بينما سجل الإنتاج الصناعي للنسيج نتائج سلبية قدرت بـ-26,6 بالمئة، في حين تراجعت صناعات الخشب والورق بنسبة 37 بالمئة بسبب تراجع نشاطات تابعة للقطاع، خصوصا صناعة الأثاث والنجارة العامة.

أما عن إنتاج صناعات الجلود والأحذية فقد تراجعت بـ 57,7 بالمئة، مسجلة تراجعا للثلاثي الثاني على التوالي.

وسجل هذا المنحى سواء بالنسبة للمواد الوسيطة بـ "-60,6 بالمئة" أو بالنسبة لمواد الاستهلاك بـ "-42,4 بالمئة" سنة 2019، وسجل الإنتاج الصناعي للقطاع العمومي ارتفاعا قدر بـ2,7 بالمئة.