صدور ”تجيسيس” بأم البواقي

أركان ثرية ووجهات ثقافية شتى

أركان ثرية ووجهات ثقافية شتى
  • القراءات: 624
وردة زرقين وردة زرقين

صدرت مؤخرا، عن مديرية الثقافة والفنون لولاية أم البواقي، مجلة إلكترونية تحمل عنوان ”تيجيسيس”، وهي تسمية نوميدية للموقع الأثري الموجود بعين البرج، بلدية العامرية، ولاية أم البواقي.

المولود الثقافي الجديد يعد إضافة للساحة الفنية والثقافية، لما يحتويه من أركان متنوعة وثرية من سينما وتراث ومعالم وملفات حول التظاهرات الثقافية، والنصوص ووجهات فنية وتظاهرات في الأفق.

في الكلمة الافتتاحية للمجلة، كتب مدير الثقافة لولاية أم البواقي، ومدير تحرير ”تيجيسيس”، السيد علي بوزوالغ، أن المجلة صوت المثقفين والفنانين، وهي منفتحة على المبدعين من مختلف مناطق الوطن، مع الاهتمام والاشتغال على موروثنا الثقافي والفني، من خلال إبراز المواقع الأثرية والتراثية للجزائر.

بخصوص استراتيجيات القطاع، تطرقت المجلة في عددها الأول، إلى موضوع فتح ورشات الإصلاح من طرف وزيرة الثقافة السيدة مليكة بن دودة ”رهان إدماج القطاع في عملية التحول الاقتصادي”، وفي مجال السينما، ركًز طاقم المجلة على عودة السينما إلى قاعات أم البواقي سنة 2020، وعرض ”الجوكر” في أسبوعه الثاني من الصدور.

أما بخصوص التراث، فقد نشرت موضوعا للأستاذ عبد الحميد بورايو حول القيمة المعرفية للأسطورة المحلية، من خلال نموذج أسطورة جبلي ”قريون” و"نيف النسر” بمنطقة أم البواقي في التراث اللامادي، بالإضافة إلى موضوع آخر بقلم الدكتور يوسف نجعوم، خصصه لتاريخ وتراث ولاية أم البواقي، وفي ركن معالم، تطرق الأستاذ محمد الشريف حسين إلى عين البرج ”تجيسيس”، كما كانت المجلة ثرية أيضا بملفات عديدة حول التظاهرات الثقافية الافتراضية، منها ملف من توقيع علي بوزوالغ حول ”الافتراضي يخرج الواقعي من هامشيته” و"الأفق الافتراضي في تجربة أسرة المقهى الثقافي.. عسل التحول”، من توقيع عبد الرزاق بوركبة، و"عندما تنتقل ديناميكية المشهد الثقافي من الواقع إلى العالم الافتراضي في زمن كورونا”، وأيضا ”هكذا قاومنا الحجر المنزلي” بقلم أمينة لونيس.

في ركن جهات فنية، كتب أنور كاملي ”فراشة الخشبة: الممثل هشام قرقاح”، تطرق إلى حياة الفنان، أما عن ”تظاهرات ثقافية في الأفق”، فقد خُصصت للأيام الافتراضية للأغنية الشاوية والدورة التكوينية الافتراضية في كتابة السيناريو، ناهيك عن إبراز أهم التظاهرات التي أقيمت خلال السنة الماضية، وهذه السنة، وأخبار أخرى متنوعة.

للإشارة، المجلة ستكون في المتناول على موقع المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية ”مالك بن نبي”، وعلى صفحات ”الفايسبوك” الخاصة بقطاع الثقافة لولاية أم البواقي .