بجاية

غلق الطريق الوطني رقم 24 بقرية الساكت

  • القراءات: 557
الحسن حامة الحسن حامة

عبّر سكان الجهة الغربية بولاية بجاية عن استيائهم من النقص الفادح في المشاريع التنموية وإقدام العديد من الأشخاص بنهب العقار التابع للدولة خلال الأشهر الأخيرة، حيث قاموا بالتنديدا بهذا الوضع، صبيحة أمس، السبت وغلق الطريق الوطني رقم 24 الرابط بين ولايتي بجاية

وتيزي وزو من الجهة الغربية بمنطقة "الساكت" من أجل المطالبة بتدخل المصالح المعنية لوضع حد لمعاناتهم اليومية، فيما ناشدوا مسؤولي بلدية بجاية التدخل العاجل لوضع حد للوضعية التي تتواجد عليها هذه المنطقة الساحلية، بالإضافة إلى وضع حد "لمافيا" العقار التي أضحت تنهب قطع الأراضي المتواجدة بالمنطقة من دون أن تتدخل المصالح المعنية خلال السنوات الأخيرة.

نفق خراطة: وفاة شاب في حادث دراجة نارية

لقي شاب حتفه مساء أول أمس، الجمعة في حادث مرور على مستوى نفق خراطة بولاية بجاية، بعد اصطدام دراجة نارية وسيارة خفيفة،

وهو ما أدى إلى وفاة الشاب البالغ من العمر 21 سنة، فيما أصيب مرافقه بجروح خطيرة. وقد تدخلت مصالح الحماية المدنية لدائرة خراطة لنقل الجثة إلى مستشفى خراطة، كما فتح تحقيق في القضية. علما أنه تم تسجيل العديد من الحوادث على مستوى هذا النفق بسبب عدم احترام قوانين المرور رغم أن مديرية الأشغال العمومية كانت قد قامت بكل الإجراءات اللازمة من خلال وضع لوحات التوجيه داخل النفق بعد القيام بأشغال التهيئة.

عامان سجنا نافذا لسارق مطعم

أوقفت فرقة الشرطة القضائية لأمن ولاية بجاية خلال الأسبوع الماضي من توقيف شخص تورط في قضية السرقة بالتسلق لمطعم بمدينة بجاية، وهذا بعد تلقي مصالح الشرطة لمكالمة هاتفية بخصوص تعرض مطعم أحد الفنادق للسرقة من طرف مجهول والذي لاذا بالفرار نحو وجهة مجهولة بعدما قفز من الطابق الأول فور اكتشافه من طرف مسير المطعم، حيث استولى الفاعل على مبلغ مالي يقدر بـ 4500 دج كان داخل مصرفة المطعم، في حين تم التنقل إلى عين المكان وبعد مباشرة الأبحاث، تم إيقاف الفاعل على مستوى ساحة مجاهد، بعدما تعرض إلى عدة إصابات وجروح نتيجة فراره بالقفز من الطابق الأول للمطعم محل السرقة، حيث تعرض إلى كسر على مستوى الرجل واليدين. فيما حول المعني إلى المستشفى لتلقي الإسعافات اللازمة، كما أنجز ضده ملفا جزائيا وقدم أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة بجاية الذي أصدر في حقه حكما بعامين سجنا نافذا وغرامة مالية ـ 20 ألف دج و50 ألف دج كتعويض لصاحب المطعم.

10,42 نسبة نجاح في شهادة التعليم الأساسي

سجلت مصالح مديرية التربية بولاية بجاية نسبة نجاح قدرت بـ 10,41 بالمائة في امتحان شهادة التعليم الأساسي بعد أن تم الإعلان عن النتائج المحققة أول أمس، الخميس، حيث تمكن 129 تلميذا من اقتطاع تأشيرة المرور إلى الثانوية من أصل 1238 تلميذ الذين لم يتحصلوا على المعدل السنوي خلال السنة الدراسية، علما أن عدد التلاميذ الذين تحصلوا على المعدل الذي يسمح لهم بالمرور إلى السنة الأولى ثانوي قدر بـ 91,06 بالمائة. كما أنه تم تسجيل الكثير من الغيابات خلال الامتحانات التي جرت مؤخرا بمختلف مناطق ولاية بجاية.

تنصيب اللجان البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية

قام أعضاء اللجنة الولائية لولاية بجاية بمراجعة القوائم الانتخابية تحسبا لانتخابات استفتاء الدستور الجديد المقرر في الفاتح من شهر نوفمبر القادم بتنصيب اللجان البلدية من أجل ضمان سير العملية في أحسن الظروف والسماح للشبان البالغين من العمر 18 سنة بتسجيل أسمائهم وأداء واجبهم الوطني، حيث أن عملية مراجعة القوائم الانتخابية انطلقت مؤخرا عبر مختلف مناطق ولاية بجاية، حيث ستشمل الأشخاص الذين يريدون شطب أسمائهم بسبب تغيير أماكن الإقامة أو الأشخاص الذين سيجلون أنفسهم للمرة الأولى.

تجدر الإشارة إلى أن العملية تجري في ظروف جيدة من خلال قيام البلديات بتوفير كل الوسائل المادية والبشرية تحسبا لهذه العملية.