ليبيا

السراج يدين أمام الأمم المتحدة سلوك المليشيات المسلحة

السراج يدين أمام الأمم المتحدة سلوك المليشيات المسلحة
  • القراءات: 549
ق.د ق.د

أدان فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية المعترف بها دوليا نهاية الأسبوع أمام الجمعية العامة السنوية للأمم المتحدة، سلوك المليشيات المسلحة التي تهدد وقف إطلاق النار الهش في بلاده.

وحيا السراج في كلمة له مسجلة عبر الفيديو إلى الجمعية العامة التي تعقد عبر تقنية التواصل المرئي بسبب جائحة كورونا، تعهدات القادة السياسيين في شرق ليبيا المعارضين لحكمه لوقف العنف واستئناف إنتاج النفط، وهو الذي سبق وأعلن عن رغبته في التخلي عن مهامه قبل نهاية شهر أكتوبر القادم، وقال "لكن لم نر تعاونا من طرف المجموعات المسلحة والمليشيات العدوانية.. في الواقع لم نر إلا تصريحات عدائية من المتحدث باسمهم وانتهاكات اقترفتها قواتهم، وبالتالي فإنها مسؤولة عن أي مواجهة عسكرية وما ينتج عنها من دمار وضحايا محتملين". وطلب دعم الأمم المتحدة لتنظيم الانتخابات، حيث قال "إن الليبيين انتظروا طويلا هذه الانتخابات".

ومن المقرر أن تنظم ألمانيا على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة مؤتمرا عبر تقنية الفيديو حول ليبيا على مستوى وزاري في الـ5 أكتوبر القادم لإعادة بعث جهود السلام في هذا البلد الذي يعاني من تداعيات حرب أهلية منذ سقوط معمر القذافي عام 2011. وينتظر أن يعين الأمين العام الأممي، أنطونيو غوتيريس قريبا مبعوثا جديدا إلى ليبيا ليحل محل اللبناني غسان سلامة الذي استقال بداية مارس الماضي لأسباب قيل إنها صحية. ومن بين الأسماء المتداولة المبعوث الحالي للشرق الأوسط البلغاري نيكولاي ملادونوف.