قائد "افريكوم" عقب استقباله من قبل رئس الجمهورية

الجزائر شريك قوي جدا وبإمكانها الاضطلاع بدور هام لضمان أمن المنطقة

الجزائر شريك قوي جدا وبإمكانها الاضطلاع بدور هام لضمان أمن المنطقة
  • القراءات: 694
ق. س ق. س

❊ الفريق شنقريحة: الجزائر والولايات المتحدة تحوزان إمكانيات كبيرة لتعزيز شراكتهما

أكد الفريق أول ستيفن تاونساند، قائد القوات الأمريكية في إفريقيا "أفريكوم" أمس، أن الجزائر تعتبر "شريكا موثوقا وقويا جدا" بما يمكنها "أن تضطلع بدور جد هام لضمان الأمن والسلم في كل أرجاء المنطقة"، مشيرا إلى أن وجوده بالجزائر نابع من هذه القناعة.

ووصف المسؤول العسكري الأمريكي، عقب استقباله من طرف رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، العلاقات القائمة بين "أفريكوم" والجزائر بـ"الجيدة"، معربا عن أمله "في توسيعها إلى مجالات أخرى". وكان قائد "افريكوم" مرفوقا خلال هذا الاستقبال بأعضاء من السفارة الأمريكية بالجزائر.

كما استقبل رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي، الفريق السعيد شنقريحة، الفريق أول ستيفان تاونساند، حيث أجرى الطرفان  وفق بيان وزارة الدفاع الوطني، محادثات تناولت "حالة التعاون العسكري بين البلدين"، كما تبادلا "التحاليل ووجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك".

وأعرب الفريق شنقريحة، عن أمله في أن يكون هذا اللقاء "مثمرا وحاملا لآفاق جديدة، انطلاقا من كون الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية "تحوزان على إمكانيات كبيرة لتعزيز شراكتهما، من خلال ميكانيزمات مختلفة قائمة على الشفافية والصراحة والمصالح المشتركة".

وأضاف الفريق "من الواضح أنه وبفضل تعبئة واسعة كان على رأسها الجيش الوطني الشعبي، تمكنت الجزائر في الأخير بعد كفاح مرير وبدون هوادة من دحر الإرهاب الذي كان علينا مواجهته منذ سنوات التسعينيات، وهو ما يعد إنجازا كان ثمنه تضحيات جسيمة بشرية ومادية".

وذكر في هذا السياق بأن "تغلب الجزائر على الإرهاب وحدها ودون مساعدة من أي طرف أجنبي، كان بفضل عزيمة وإصرار قواتها المسلّحة والتعاون الوثيق بين مختلف الأسلاك الأمنية وكذا القناعات العالية للمواطنين".

وفي ختام اللقاء تبادل الطرفان هدايا رمزية، ليوقّع بعدها الفريق أول ستيفان تاونساند، على السجل الذهبي لأركان الجيش الوطني الشعبي.

للإشارة حضر هذا اللقاء الذي جرى بمقر أركان الجيش الوطني الشعبي، كل من الأمين العام لوزارة الدفاع الوطني، وقادة القوات والدرك الوطني ورؤساء دوائر و مديرين مركزيين بوزارة الدفاع الوطني وأركان الجيش الوطني الشعبي وكذا أعضاء الوفد الأمريكي.

كما استقبل وزير الشؤون الخارجية صبري بوقدوم، بالجزائر، الجنرال ستيفن تاون ساند، قائد القيادة العسكرية الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم).