برتوكول اتفاق بين ”بريد الجزائر” ومتعاملي السياحة

تعميم استخدام وسائط الدفع الإلكتروني

تعميم استخدام وسائط الدفع الإلكتروني
  • القراءات: 778
ص.محمديوة ص.محمديوة

وقعت مؤسسة بريد الجزائر ومتعاملين في قطاع السياحة أمس، على بروتوكول اتفاق لتعميم استخدام مختلف وسائط الدفع الإلكتروني عبر كل المؤسسات الفندقية والسياحية في الجزائر، بهدف تحسين نوعية الخدمات التي توفرها الفنادق والتقليل من المعاملات النقدية والتقليدية.

وجرت مراسيم التوقيع على الاتفاق بمركب سيدي فرج بالجزائر العاصمة، بإشراف وزيري السياحة والصناعة التقليدية، محمد حميدو والبريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، ابراهيم بومزار، وجمعت مؤسسة بريد الجزائر مع كل من مجمع فندقة سياحة وحمامات معدنية والديوان الوطني للسياحة وسياحة وأسفار، وكذا الفيدرالية الوطنية لمستغلي الفندقة والفيدرالية الوطنية للجمعيات السياحية.

ويهدف الاتفاق إلى تحسين نوعية الخدمات التي توفرها الفنادق ومركبات الاستجمام والمنتزهات والمطاعم، مع تقديم تسهيلات من شأنها تحسين ظروف الاستقبال والتكفل بزبائنها من خلال تبني تقنيات الدفع الإلكتروني التي تتيح لمرتادي هذه المؤسسات إمكانية تسديد قيمة الخدمات المقدمة لهم من دون حمل أو تداول السيولة النقدية، حيث تتولى مؤسسة بريد الجزائر بموجب هذا الاتفاق فتح الحسابات البريدية الجارية لصالح متعاملي المؤسسات السياحية، بالإضافة إلى مرافقتهم في تنصيب أجهزة الدفع الإلكتروني تي بي أو باستخدام البطاقة الذهبية والبنكية.

وللوقوف على مدى فعالية العملية على أرض الواقع، قام الوزيران بتجريب الإطلاق النموذجي لاستخدام نهائيات الدفع الإلكتروني تي بي أو ونمط الدفع المستحدث عبر الهاتف النقال باستعمال رمز الاستجابة السريعة ”QR code” وتطبيق الدفع بريدي باي على مستوى إقامة مارينا ”H3” بسيدي فرج. ومن أجل المتابعة الميدانية لهذه العملية التي ينتظر تعميمها على مختلف أنحاء الوطن، تم الإعلان عن إنشاء لجنة وزارية مشتركة لمراقبة العمل الفعلي ميدانيا لتطبيق برتوكول الاتفاق.

وفي تصريح للصحافة، عبر وزير البريد عن أسفه لنقص التغطية الهاتفية التي لا تساعد على تعميم الرقمنة وبالتالي تسهيل الدفع الإلكتروني، قائلا في هذا الصدد ليس معقولا أن نشجع الدفع الإلكتروني في منطقة سياحية لا توجد تغطية فيها، حاثا متعاملي الهاتف النقال على احترام دفتر الشروط وتحسين التغطية.

من جانبه، أكد وزير السياحة على الأهمية المتزايدة لتكنولوجيات المعلومات والاتصالات لكونها حجر أساس تطور الشعوب والمجتمعات الحديثة ولدورها في إحداث تغييرات جوهرية في أنماط الحياة، داعيا الفاعلين إلى التزام بتعميم  استعمال وسائل الدفع الإلكتروني والتوجه نحو التحول الرقمي، حيث ذكر بالمناسبة بأن مخطط عمل الحكومة يرتكز على الإصلاح العميق للمنظومة البنكية والمالية من خلال عصرنة وتنويع المنتجات المالية والتركيز على تعميم وسائل الدفع الإلكتروني بهدف التقليل من المعاملات النقدية والتقليدية.

أكثر من 23 مليون مصطاف في 15 يوما

على صعيد آخر، كشف وزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي أن أكثر  من 23 مصاف توافدوا على الشواطئ خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 31 أوت الماضي، مشيرا إلى أنه تم خلال نفس الفترة تسجيل 234 ألف حجز على مستوى الفنادق، فيما تم تسجيل 586 ألف حجز إلى غاية 30 سبتمبر الجاري مع الترخيص فقط لاستغلال 50 بالمائة من طاقة استيعاب الفنادق في إطار تطبيق البروتوكول الصحي للوقاية من كورونا. للإشارة، فقد أشرف وزير السياحة على تدشين إقامة مارينا ”H3” التي أعيدت تهيئتها وعصرنتها من طرف مجمع فندقة سياحة وحمامات معدنية، كما زار أجنحة العرض المختلفة في الشارع التجاري للمركب السياحي واطلع على مدى تقدم أشغال إعادة تهيئة فندق المرسى.