مؤسسة تسيير حدائق الأطفال والروضات ودُور الحضانة

شروط صارمة لاستقبال الأطفال في زمن "الكوفيد"

شروط صارمة لاستقبال الأطفال في زمن "الكوفيد"
  • القراءات: 620
نسيمة زيداني  نسيمة زيداني

شرعت مؤسسة تسيير حدائق الأطفال والروضات ودور الحضانة لولاية الجزائر، في التحضير لاستقبال الأطفال (ما دون ست سنوات) بعد قرار والي العاصمة يوسف شرفة، القاضي باستئناف نشاط دور الحضانة والرعاية للأطفال وفق البروتوكول الصحي، حيث يتم تخصيص مصلحة للكشف والمعاينة والتكفل النفسي بالأطفال، لمرافقتهم في مواجهة جائحة كورونا (كوفيد 19).

كما أصدرت مصالح الولاية أمرا بإجراء الكشوفات الطبية على الأساتذة والمربين والطاقم الإداري للمؤسسة، ووضع آلات توزيع المحلول المطهر على مستوى دور الحضانة، واقتناء الكمامات اللازمة، بالإضافة إلى تهيئة وتعقيم كافة دور الحضانة المخصصة لاستقبال الأطفال، وتهيئة وتعقيم المطبع المركزي الموجود على مستوى ساحة أول ماي.

وتسيّر هذه المؤسسة 43 دار حضانة، موزعة على مستوى المقاطعات الإدارية للولاية؛ بقدرة استيعاب تصل إلى 5500 طفل، يسهر على تأطيرهم 480 شخصا، ما بين مربين وأساتذة، بالإضافة إلى الطاقم الإداري.

وتلتزم المؤسسة بتطبيق الشروط والتدابير الصحية والوقائية المتعلقة بعملية استئناف نشاط دور الحضانة والرعاية للأطفال، من خلال استخدام 50 % من قدرات استقبال هذه الـمؤسسات في مرحلة أولى، مع احترام التباعد الجسدي، وإخضاع جميع الـمستخدمين لاختبار فحص (كوفيد 19) قبل فتح الـمؤسسة، والارتداء الإجباري للقناع الواقي من جميع الـمستخدمين. كما تستعين المؤسسة بملصقات تتضمن التذكير بتدابير الوقاية على مستوى مختلف نقاط الدخول، ومنع الأولياء من دخول الـمباني، والتطهير اليومي للأماكن والمطابخ ودورات المياه والطاولات والكراسي وغيرها من الـمعدات، بالإضافة إلى وضع ممسحات لتطهير الأحذية عند الـمداخل، ووضع الـمحلول الـمطهر تحت التصرف، وتوفير التهوية الطبيعية للأماكن، ومنع استعمال أجهزة تكييف الهواء والـمراوح.