خليلي يخلّد فاطمة نسومر

خليلي يخلّد فاطمة نسومر
  • القراءات: 658
ن.ج ن.ج

أنجز الفنان الجزائري أحمد خليلي عملا فنيا حول فاطمة نسومر (1830 1863)؛ إحدى بطلات المقاومة الشعبية الجزائرية ضد الاستعمار الفرنسي. ونفّذ الفنان المختص في فني المنمنمات والزخرفة الإسلامية، هذا العمل بتقنية الألوان المائية، وأسلوب فن المنمنمات.

وقال خليلي في تصريح إعلامي، إن لوحته تصور أحد فصول المقاومة التي قادتها تلك المقاوِمة المنحدرة من منطقة عين الحمام بمنطقة القبائل؛ إذ جسّدها الفنان وهي تحثُّ المجاهدين على التوجُّه صوب العدو للنيل منه، مرتدية لباسا تقليديا، كدلالة على التمسُّك بالأصالة والهوية. ووضع الفنان الجمهور في عمق تضاريس منطقة القبائل، من خلال رسم مشاهد الصخور والجداول والتين الشوكي وقباب زوايا تعليم القرآن، وهي مؤشرات تدل على عمق المقاومة وارتباطها بحاضنتها الشعبية.

كما صور الفنان حركات الفرسان الرشيقة وهم يتوثبون لملاقاة العدو، حاملين بنادق الصيد، وقد أخرجهم من إطار الصورة للدلالة على عزمهم على تحقيق أهداف المقاومة وغاياتها.وتوجد صورة لالة فاطمة نسومر أعلى اللوحة بالزي والحلي التقليديين وسط إطار يجمع بين الزخرفة النباتية والأشكال الهندسية، فضلا عن صورة أخرى لهذه المقاومة وهي في حالة حركة. وتشتمل اللوحة على بعض الزخارف النباتية والهندسية، التي وُزعت بشكل متناظر لتحقيق التوازن البصري.