عين تموشنت

14 مقرر امتياز بقطاع الصيد البحري

14 مقرر امتياز بقطاع الصيد البحري
  • القراءات: 677
محمد عبيد محمد عبيد

يعرف قطاع الصيد البحري وتربية المائيات بولاية عين تموشنت، حركة تنموية متميزة رغم الظروف الاستثنائية التي تعيشها الولاية والوطن، جراء جائحة كورونا، حيث تم مؤخرا تدعيم مجال تربية المائيات بـ 8 مقررات امتياز لتربية الأسماك أو الصدفيات، وكذا 3 مقررات لإنشاء مزارع لتربية الصدفيات، ومقررين لتسمين سمك التونا، ومشروع واحد لتربية الأسماك بالمياه العذبة.

في هذا السياق أطلقت مؤخرا مدرسة الصيد البحري لبني صاف عبر موقعها الرسمي، فعاليات التسجيلات الرسمية للدخول المهني المقبل، حيث عرفت العملية، في وقت وجيز، تسجيل ما يربو عن 700 مسجل عبر مختلف التخصصات. كما وضعت طاقما إداريا مكلفا بتسلم الملفات بالمدرسة الكائنة بشاطئ البئر لبني صاف.

ودعا، في هذا السياق، أحد الأساتذة الشباب من سكان المناطق الداخلية، إلى الاستثمار في هذا المجال بتربية الأسماك في المياه العذبة. يحدث هذا في الوقت الذي تشهد المناطق المطلة على القطب الأزرق، لهيبا في الأسعار، لا سيما في مادة السردين التي كانت بالأمس القريب وجبة الفقراء، إلا أن سعرها أصبح الآن لا يقل عن 500 دج للكلغ الواحد، ويصل في العديد من المرات إلى سقف ألف دينار، وهو ما يجعل السردين ينافس السمك الأبيض الذي هو حكر على طبقة معينة. وبين هذا وذاك ومع انتشار وباء "كوفيد 19" تأثر مهنيو البحر بدورهم؛ كون موانئ ولاية عين تموشنت تجمع البحارة عبر 48 ولاية، وهو ما جعل السلطات المحلية تمتثل لعملية الحجر الصحي كما هي حال القطاعات الأخرى.

وفي هذا السياق، استفاد 2300 مهني من منحة 10 آلاف دج، التي أقرها رئيس الجمهورية للمتضررين من الجائحة، كدفعة أولى، فيما استفاد 950 مهنيا في الدفعة الثانية، تأخروا في دفع ملفاتهم، وهي منح تعويضية لهم عن الخسائر المتكبدة بعد توقف نشاطهم على مستوى ميناءي بني صاف وبوزجار.