موازاة مع استكمال صيانة الطريقين الوطنيين 5 و12

إطلاق أشغال ترميم طرق مناطق الظل ببومرداس

إطلاق أشغال ترميم طرق مناطق الظل ببومرداس
  • القراءات: 735
حنان. س حنان. س

عادت حركة المرور على مستوى الشطر الأول للطريق الوطني رقم 12 ببومرداس بمدينة يسّر باتجاه ولاية تيزي، بعد انتهاء أشغال الصيانة نهاية جويلية المنصرم، فيما انطلقت أشغال الشطر الثاني على مستوى ذات الطريق باتجاه العاصمة. ويُنتظر إطلاق عملية صيانة 450 كلم من شبكة الطرق البلدية بمناطق الظل، إضافة إلى 25 كلم من الطرق الولائية شهر سبتمبر المقبل.

قال مدير الأشغال العمومية يحي مزيان بأن مصالحه ستشرف على صيانة 450 كلم من شبكة الطرق البلدية التي يصل طولها الإجمالي إلى حوالي 900 كلم بولاية بومرداس، موضحا أن أشغال الصيانة انتهت على مستوى 50% منها، وتنطلق بنهاية سبتمبر القادم الأشغال على مستوى 50% المتبقية، حيث اعتبر المسؤول أن قطاعه يتدخل أينما وجدت شبكة الطرق حتى وإن كانت بلدية، تسند تهيئتها وصيانتها في الغالب للمصالح التقنية التابعة للبلديات، ملفتا إلى أن الطرق تُعتبر الشريان الحقيقي للحياة، وبتهيئتها تستكمل باقي أوجه التنمية بهذه المناطق التي تولي لها السلطات اهتماما خاصا. ويضاف إلى هذه الشبكة مسافة 25 كلم للطرق الولائية، ترتبط هي الأخرى بتنمية مناطق الظل، وتنطلق عملية صيانتها بالتوازي مع الطرق البلدية. ويُنتظر الانتهاء من هذه المشاريع الحيوية نهاية السنة الجارية، حسب تأكيد المدير.

ومن جهة أخرى، تسجل شبكة الطرق الوطنية بالولاية كذلك، عمليات صيانة ودعم متفرقة، لاسيما على مستوى الطريق الاجتنابي لمدينة يسّر، الذي يشهد حاليا عملية صيانة الشطر الثاني باتجاه ولاية تيزي وزو على (ط.و/12)، الذي يسجل حركة مرورية كثيفة، تصل إلى قرابة 30 ألف مركبة يوميا، ناهيك عن شاحنات الوزن الثقيل، مما سبب تدهورا كبيرا لهذا الطريق الحيوي الذي يربط الجهة الشرقية للوطن بالعاصمة الجزائر. هذا الشق سجل مؤخرا عملية صيانة للشطر الأول، وبالضبط الطريق الاجتنابي لمدينة يسر باتجاه تيزي وزو، فيما انطلقت مطلع الشهر الجاري، أشغال الشطر الثاني لذات المشروع باتجاه العاصمة، ويُنتظر الانتهاء منه في غضون شهرين على أكثر تقدير، يضيف ذات المدير، الذي لفت أيضا إلى عملية صيانة ستشمل (ط.و/05) خاصة على مستوى بلدتي تيجلابين والثنية على مسافة 13 كلم، حيث سجلت ذات المصالح تصدعات كبيرة على الرواق الأيمن على مسافة 5 كلم، مقترحة انطلاق أشغال الصيانة قريبا في انتظار تمويل استكمال صيانة 8 كلم المتبقية، علما أن أشغال دعم نفس الطريق الوطني من خطر الانزلاقات، جارية على مستوى بلدية تيجلابين وتنتهي شهر سبتمبر القادم. ونفس العملية مسجلة على مستوى بلدية عمّال على مستوى نفس الطريق، حيث انتهت أشغال حماية الطريق من خطر تساقط الصخور، مع تخصيص مبلغ 400 مليون دينار للتكفل باستكمال الأجزاء المتبقية إلى حدود ولاية البويرة.