سعيد حموش، مدرب شبيبة بجاية لـ "المساء":

الموسم الجديد سيكون مراطونيا والفرَق ستعاني ماليّا

الموسم الجديد سيكون مراطونيا والفرَق ستعاني ماليّا
  • القراءات: 389
أجرى الحوار: الحسن حامة أجرى الحوار: الحسن حامة

أكد مدرب شبيبة بجاية سعيد حموس في حوار حص به "المساء"، أن القرار الذي اتخذه المكتب الفيدرالي بخصوص مصير الموسم الحالي بتوقيفه وإلغاء السقوط في الوقت الذي سمح للعديد من النوادي بتحقيق الصعود إلى مختلف الأقسام، صائب ومنطقي بالنظر إلى الوضعية الحالية التي تمر بها البلاد والأزمة الصحية التي لم تتحسن، كما أن الأندية لا تتوفر، حسبه، على الوسائل اللازمة التي تسمح باستئناف المنافسة. كما تنبأ مدرب شبيبة بجاية بموسم جديد شاق وصعب بسبب كثرة المباريات، بعد التعديلات التي قام بها المكتب الفيدرالي مؤخرا، بالإضافة إلى أن العديد من الفرق ستعاني من الجانب المالي.

قرر المكتب الفيدرالي توقيف البطولة وإلغاء السقوط، ما رأيك في ذلك؟

❊❊ أعتقد أن قرار المكتب الفيدرالي توقيف الموسم الكروي الجديد وإلغاء السقوط صائب ومنطقي؛ لأن الوضع لا يسمح حاليا باستئناف المنافسة الكروية بسبب الأزمة الصحية التي تمر بها البلاد، وعدم تحسنها، بالإضافة إلى عدم توفر الأندية على الوسائل المادية اللازمة التي تسمح لها بالاستجابة للبروتكول الصحي للوقاية من هذا الوباء، وهو ما يجعلني أقول إن هذا القرار يرضي الكثير من الأندية.

لكن بعض الأندية عارضت هذا القرار واعتبرته ظلما في حقها، ما تعقيبك؟

❊❊ بطبيعة الحال، رغم أن هذا القرار منطقي وصائب بالنظر إلى الوضع الاستثنائي الذي تعيشه البلاد، إلا أن ذلك لا يمنع من أنه سيمس بعض الأندية التي تتنافس على المراتب الأولى والتي تقول بإمكانها أن تستفيد أكثر في حال استئناف الموسم الرياضي الحالي، لكن هذا لا يعني أن هذا القرار غير صائب؛ حيث إن العديد من الأندية استفادت بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من هذا القرار، الذي يُعتبر الحل الوحيد بالنظر إلى الظرف الاستثنائي الذي يعيشه العالم.

وكيف تنتظر أن يكون الموسم الرياضي الجديد بعد هذا القرار؟

❊❊ الموسم الرياضي الجديد لن يكون سهلا بالنظر إلى نتائج هذه الأزمة الصحية على الفرق. كما أن الجانب المالي سيكون عائقا كبيرا من أجل ضمان موسم ناجح على كل المستويات، حيث إن العديد من الفرق التي ستصعد إلى الرابطة الثانية ستجد صعوبات كبيرة خلال الموسم الجديد بسبب الأزمة المالية التي تركت آثارها خلال هذه الأزمة. كما أن الفرق ستعاني كثيرا من الجانب الرياضي؛ إذ ستكون أمام مشكل كثافة المباريات بعد التعديلات التي تم القيام بها من طرف الهيئات الرياضية.

الفرق ستكون أمام المشكل المالي الذي قد يؤثر مباشرة على التعاقدات الصيفية، أليس كذلك؟

❊❊ بالفعل، فأغلب الفرق ستعاني ماليا بسبب أزمة جائحة كورونا التي أثرت سلبا على هذا الجانب، خاصة خلال فترة توقف البطولة؛ بدليل أن اللاعبين لم يتلقوا مستحقاتهم المالية العالقة، وهو ما يجعلني أقول إن الفرق التي تملك الوسائل المالية هي التي ستكون في الموعد من أجل تدعيم صفوفها بلاعبين جدد، فيما ستضطر الفرق الأخرى للاكتفاء بما يوجد في السوق بسبب غياب الأموال التي ستكون عائقا أمام الفرق، خاصة الصاعدين الجدد؛ من أجل مواجهة مختلف المصاريف.