جامعة ”عمار ثــليجي” بالأغواط

إصدار جديد عن ”الشباب وقيم المواطنة في المجتمع العربي”

إصدار جديد عن ”الشباب وقيم المواطنة في المجتمع العربي”
  • القراءات: 988
ن. ج ن. ج

"الشباب وقيم المواطنة في المجتمع العربي.. واقع الممارسات والتحوُّلات الراهنة”، هو عنوان الإصدار الجماعيٌّ الأخير لمخبر التمكين الاجتماعي والتنمية المستدامة في البيئة الصحراوية بجامعة ”عمار ثليجي” بالأغواط، تحت إشراف الدكتور علي بوخلخال، ويتضمن بحوثًا ودراسات لمجموعة من الأكاديميين في تخصُّصات علميّة مختلفة.

في هذا السياق، حاول الدكتور مصعب جعفورة في دراسته ”مفهوم المواطنة وتجلياتها في التراث الإسلامي”، التأصيل لمفهوم المواطنة في التراث الإسلامي، ويبحث في جذور هذا المصطلح الذي لا تكاد تخلو منه أغلب الدساتير الحديثة. فيما يبيّن الدكتور عيسى يونسي في ”المواطنة قيمٌ اجتماعية”، العلاقة بين المواطنة والقيم الاجتماعية. وعن علاقة الشباب بالمواطنة، قدّمت الدكتورة وهيبة عيساوة دراسة بعنوان ”مفهوم الشباب في أهمّ الحقول المعرفية”، بينما قدمت  الدكتورة  صبرينة بايود دراسة بعنوان ”الشباب وثقافة المواطنة.. المدلول والأبعاد السوسيو-سياسية”. وناقش  الدكتور سعيد زيوش كيفية تعزيز قيم المواطنة لدى النشء من خلال الأسرة والمدرسة، في حين تناول الدكتور العربي حران المواطنة الرقميّة مطلبًا حضاريًّا، باحثًا في دلالاتها المعنوية ومسلطًا الضوء على مخاطرها وأدوارها.

كما تضمّن المصنف مجموعة من المقالات عن الأدوار التي من الممكن أن يؤديها الإعلام في ترسيخ قيم المواطنة، على غرار تأثير الإعلام الجديد على ممارسة المواطنة في المجتمع العربي للأستاذة خيرة العيدي، ودور وسائل الإعلام الإلكترونيّة في ترسيخ قيم المواطنة لدى الشباب الجامعي للأستاذ حسين زيدان، وكذا دور شبكات التواصل الاجتماعي في تنمية المواطنة الافتراضية لدى الشباب للدكتور سمير فريد، ودراسة ميدانية حول دور شبكات التواصل الاجتماعي في ترسيخ قيم المواطنة، إضافة إلى دراسة للدكتورة أميرة محمد سيّد أحمد تضمنت مقترحات للارتقاء بجودة المحتوى المعلوماتي المثار عبر فضاءات الحوار الافتراضي للحفاظ على الهوية الوطنية، مع تقديم (فيسبوك) أنموذجًا.

وقدّم باحثون آخرون دراسات حول مواضيع ذات صلة بالمواطنة، حيث تطرقت الدكتورة حفيظة خليفي لموضوع ”تأثير مؤسّسات التنشئة الاجتماعية والتربية على المواطنة لدى الشباب الجامعي”، فيما تناولت الأستاذة آسيا أوباح ”دور المؤسّسات التربوية في غرس قيم المواطنة الرقمية”، واختار الأستاذ خالد زحزاح الوقوف عند ”البعد القومي والقيمي للجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى الطالب الجامعي” واستعرضت الأستاذة مونية زوقاي ”دور الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى الطلبة، وتمحورت مساهمة الدكتورة دليلة بدران حول ”دور مؤسّسات إعادة التربية في غرس قيم المواطنة لدى جنوح الأحداث”.

كما حمل الكتاب مقالاتأخرى، على شاكلة ”دور مؤسّسات المجتمع المدني في تعزيز المواطنة الفعّالة لدى المجتمع اللّيبي للدكتور الفاتح عبد السلام أحمد الأعور، و"قيم المواطنة كمقاربة علاجية لتحديات الظاهرة الطائفية.. إمكانات المواجهة وحدود التأثير” لمحمد المهدي شنين، وأيضا ”مفهوم المواطنة وآليات تعزيز القيم المشتركة” لموسى خويلد، و"الحوار طريق للمصالحة والالتقاء بين الناس” للدكتورة حسيبة شهرة.